2024- 06 - 27   |   بحث في الموقع  
logo سرقة وتعاطي.. توقيف مطلوب في هذه المنطقة logo سيرة "ملك القلوب"... دروس د.مجدي يعقوب والخيال والتمرد logo "القوات الأوكرانية" تعلن إسقاط 23 مسيرة و5 صواريخ بهجوم روسي ليلي! logo اقتحام مخيم جنين... قناة إسرائيلية تعرض تفاصيل "الحادثة الخطيرة"! logo الأصبع على الزناد... والثأر سيطال عدة أشخاص! logo مصرف لبنان يجدد العمل بالتعميمين 158 و166! logo مدرّس يدفع ثمن التفلّت الأمني... الرصاصة لاحقته إلى حديقة منزله! logo حتى تهدأ الأوضاع... توصية من السفارة الروسية لِرعاياها!
"لا نعرف نهارنا من ليلنا"... الحرب النفسية على "الشمال" بيد حزب الله
2024-06-20 17:25:23

أكّدت القناة الـ"12" الإسرائيلية، اليوم الخميس، أنّ "حزب الله لم يشغّل قدراته كلّها من أسراب الطائرات المسيّرة والقادرة على خلق مشكلة لإسرائيل، ليس بالتصوير فحسب بل بمهاجمة مؤسّسات في وسط البلاد أيضاً".وقال العقيد في الاحتياط، كوبي مروم، إنّ "حزب الله يُملي قوّة التصعيد ونطاقه"، مُطالباً "بوجوب أن يُعكس الأمر، وأن يأخذ الجيش زمام المبادرة في الشمال".ووفقاً لمروم، فإنّه "على المجلس الوزاريّ المصغّر اتّخاذ قرار بنقل مركز الثقل إلى الشمال".وأشار الى أن "هذا الأمر لن يكون بسيطاً، لأنّ الجناح اليمينيّ سيبقى راغباً باحتلال غزّة كلّها ووضع حكم عسكريّ هناك".وفي حال تجاوز هذا الأمر، فإنّ على المجلس الوزاريّ المصغّر أن "يحدّد أهدافاً للحرب في الشمال"، لافتاً إلى أنّ "إسرائيل بحاجة إلى نقل الفرق للمرّة الأولى في هذه الحرب، وإلى وضع تهديد حقيقيّ مهمّ عند الحدود ضدّ حزب الله"، بحسب مروم.كما أشار إلى أنّ "الهدف من هذه الخطوة هو الذهاب إلى صفقة للأسرى"، لافتاً إلى أنّ "هذه الصفقة هي حاجة استراتيجيّة من أجل توليد هدنة ولخلق إمكانيّة لعاموس هوكستين والأميركيّين لتحريك مسعى دبلوماسيّ يستطيع الوصول إلى تسوية".لكن إذا لم يحصل هذا، يرى مروم أنّه على "إسرائيل الاستعداد لحرب محدودة قد تتدحرج بسهولة إلى حرب إقليميّة".وعلى خلاف مروم، اعتبرت المقدّم في الاحتياط، أورنا مزراحي، أنّه "لن يكون صائباً الذّهاب إلى معركة في الشّمال، ما لم يُنهي الجيش مهامه في الجنوب".ورأت مزراحي أنّ "إزالة تهديد حزب الله يتطلّب معركةً واسعة طويلة"، مشيرةً إلى أنّ "الحرب ضدّه ستكون أكثر تعقيداً، كم أنّ تداعياتها أصعب بكثير على الدّاخل".أما بشأن ما وصفته القناة "الـ12" بـ"الحرب النفسية التي يخوضها حزب الله ضد المستوطنين"، فاعتبر مروم أنّ "الحرائق التي تندلع في الشمال من جراء صواريخ حزب الله، والصواريخ التي يطلقها نحو المنازل، تهدف إلى تعزيز الشعور بهجر الشمال والتخلي عنه".ولفت إلى أنّ "حزب الله يعزّز الأزمة الكبيرة بين الحكومة والجمهور عبر طائراته المسيّرة التي تحلّق فوق الشمال من دون أن يستطيع الجيش اعتراضها، في ظلّ غياب قرارات المجلس الوزاري المصغر".بدوره، قال رئيس المجلس الإقليمي "ماتيه أشير"، موشيه دافيدوفيتش، إنّه "يعيش في خط المواجهة، البالغ 9 كيلومترات، نحو 250 ألف نسمة تقريباً، لا يعرفون نهارهم من ليلهم".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top