2024- 09 - 28   |   بحث في الموقع  
logo خطاب نتنياهو.. "كليشيه": ما زال يحلم بالتطبيع logo ضربة الضاحية.. سبب أساسي للحرب الواسعة logo بعد "ليل عنيف"... دمار "هائل" في الضاحية! (فيديو) logo موديز تخفض التصنيف الائتماني لإسرائيل إلى "Baa1" logo نصر الله.. الزعيم الذي حول حزب الله إلى قوة إقليمية كبرى logo السعودية تحذر: مخاطر خروج الأمور عن السيطرة حقيقية logo للمرة الثانية.. أدرعي يوجه إنذاراً لسكان الضاحية ويطالب بإخلاء مبانٍ محددة فوراً logo رويترز: انقطاع الاتصال مع السيد حسن نصر الله
كواليسُ فيديو نتنياهو الذي أغضب واشنطن!
2024-06-20 14:55:28

تتكدس المتاعب فوق رأس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وتتقاطر من كل حدب وصوب.
فبعد الفيديو الذي أثار عاصفة في البيت الأبيض، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، أمس الأربعاء، أن نتنياهو اتخذ قراراً بتوجيه انتقادات علنية لإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن رغم أن وزراءه ومستشاريه أوصوا بعدم القيام بذلك.
وأفادت القناتان 13 و12 أن اجتماعاً سرياً عقد قبل فيديو نتنياهو، الذي اتهم فيه واشنطن بحجب شحنات الأسلحة عن إسرائيل، ضم مستشار الأمن القومي تساحي هنغبي، ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ومسؤولين آخرين. وقد اعترضوا جميعهم على نية نتنياهو.
وعلى الرغم من أن ديرمر كان يؤيد المواجهة العلنية بعدما ناقش الفكرة في وقت سابق مع نتنياهو، إلا أنه طلب من رئيس الوزراء الانتظار حتى يلتقي هو وهنغبي بمسؤولين أميركيين في البيت الأبيض اليوم.
فيما عارض وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي، الكشف عن الخلاف علناً، وفضلا بدلاً من ذلك التعامل مع الأمور خلف أبواب مغلقة بسبب مخاوف من أن الخلاف العلني مع الولايات المتحدة قد يفيد حماس وحزب الله.
يذكر أن نتنياهو كان نشر، الثلاثاء الماضي، فيديو اتهم فيه الولايات المتحدة بحجب المساعدات العسكرية عن إسرائيل.
وقال إنه "من غير المعقول أن تقوم الإدارة الأميركية، في الأشهر القليلة الماضية، بحجب الأسلحة والذخائر عن إسرائيل"، حسب موقع "أكسيوس".
فيما صرح مسؤولون لـ"أكسيوس" أن كبار مستشاري بايدن عبروا عن غضبهم من الفيديو، في رسالة سلّمها المبعوث الأميركي آموس هوكستين شخصياً لنتنياهو، في اجتماع بعد ساعات من نشره.
كما أضافوا أن البيت الأبيض قرر لاحقاً أن يذهب أبعد من ذلك بإلغاء اجتماع اليوم حول إيران، الذي كان من المقرر أن يشارك فيه مسؤولون من وزارة الخارجية الأميركية والبنتاغون ووكالات المخابرات الأميركية ونظراؤهم الإسرائيليون.
وعلّق مسؤول أميركي على هذا الأمر قائلاً إن "هذا القرار يوضح أن هناك عواقب لمثل هذه الأفعال"، في حين ادعى آخر أن الاجتماع جرى تأجيله بدلاً من إلغائه، بسبب مشكلة في الجدولة.
من جهتها، قالت الناطقة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيار، للصحافيين: "اسمحوا لي أن أبدأ بالقول إننا بصدق لا نعرف ما الذي يتحدث عنه نتنياهو".
كما أردفت أنه باستثناء "شحنة معينة من الذخائر" ينظر فيها المسؤولون الأميركيون عن كثب "ليس هناك أي وقف آخر" لشحنات أسلحة.
من جانبه، أعلن وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، أن واشنطن "تواصل مراجعة شحنة واحدة فيما يتعلق بقنابل زنة 2000 رطل، بسبب مخاوفنا بشأن استخدامها في منطقة مكتظة بالسكان مثل رفح".
وأكد: "لكن كل ما سوى ذلك يجري كالمعتاد"، دون الخوض في تفاصيل المحادثات مع نتنياهو.
إلى ذلك، قال مسؤول إسرائيلي كبير إن "الأميركيين غاضبون. فيديو نتنياهو تسبب بمشاكل جسيمة".
وكان بعض المسؤولين الإسرائيليين في طريقهم بالفعل إلى واشنطن، عندما جرى اتخاذ قرار إلغاء الاجتماع.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top