2024- 06 - 27   |   بحث في الموقع  
logo رفض "الواقعية" يجهض مبادرة الفاتيكان: الصراع الداخلي والحدودي يتأجج logo ما جديد غارة النبطية؟ logo إرتفاع حصيلة العدوان الجوي في النبطية logo بعد غارة النبطية.. إعلان مهم من وزير التربية عن الإمتحانات الرسمية logo ربّطوه على آلية إسرائيلية... جريحٌ فلسطيني يروي! (فيديو) logo "لم تُقاوم على الفور"... قضية اعتداء جنسي تثير الجدل! logo ارتفاع حصيلة ضحايا غزة... واسرائيل مسيطرة على محور صلاح! logo "سبيلٌ للتغيير"... خاتمي يطالب بالتصويت لبزشكيان!
عالقون في حلقة مفرغة.. رغم ضغط الحرب!
2024-06-19 07:25:19

""لم يحمل موفد الرئيس جو بايدن والوسيط الأميركي آموس هوكستين وفي لقاءاته "المستعجلة" في بيروت، إلاّ عبارةً كررها عدة مرات، وهي أن الوضع خطير والوقت يضغط من أجل التهدئة على الجبهة الجنوبية، ولكن من دون أن يحمل صيغة هذه التسوية المقترحة والتي ستُبحث تفاصيلها لاحقاً في مفاوضات مرتقبة.********* *********فقد تحدث هوكستين عن خطة الرئيس بايدن للحل في غزة ووقف الحرب، ومن ضمنها تطرق إلى الوضع الجنوبي، على أساس أن وقف النار في غزة سيوقف المواجهات على الجبهة الجنوبية التي باتت في وضع خطير أو بالغ الخطورة بحسب الزائر الأميركي. ووفق الكاتب والمحلل السياسي علي حمادة، فإن زيارة هوكستين لكل من تل أبيب وبيروت، تهدف بشكل أساسي لمنع تدحرج الوضع بين الحزب والجيش الإسرائيلي إلى حرب واسعة، وخصوصاً أنه في الأيام القليلة الماضية، وصلت الامور إلى حافة الحرب. ويقول المحلل حمادة ل"، إنه بعدما توسّعت المواجهات وارتفعت وتيرة الضربات العسكرية في جنوب لبنان وازدادت عنفاً وكثافةً من الجهتين، فقد أصبح الحديث عن الحرب، حديثاً واقعياً إلى حدٍ بعيد، وبمعنى آخر، فإن التوقع بأن تنشب الحرب، أصبح ممكناً وقابلاً للتطبيق.أمّا العنوان الثاني، فيرى حمادة، أنه يتركز في اعتبار هوكستين بوجود إمكانية لضبط الأمور بين "حزب الله" وإسرائيل، وذلك بانتظار توقف الحرب في غزة وحصول تسوية كبرى في المنطقة.*********لكن حمادة يستدرك بأنه وحتى الآن، لا يبدو أن هذا الأمر ممكن، فالاسرائيليون مستمرون في حربهم على غزة، ومعركة رفح مستمرة لعدة أسابيع كما يعلن الجيش الإسرائيلي. وفي ما يتعلق بلبنان، يقول حمادة إن "حزب الله، يرفض وقف القتال قبل انتهاء الحرب في غزة، وبالتالي فنحن عالقون في دوامة وفي حلقة مفرغة غير قابلة للحل في الوقت الحاضر، رغم أن هوكستين تحدث بلغة متشائمة بعض الشيء وهو خارج من لقائه مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، كما أنه وصف الوضع أكثر من مرة بانه خطير ويحتاج إلى حل حاسم".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top