2024- 06 - 26   |   بحث في الموقع  
logo بالصورة: رسائل “تهديد وإخلاء”.. القوى الأمنية تتحرّك وتكشف مدى جديّتها logo بري استقبل أمين سر الفاتيكان والامين العام المساعد للجامعة العربية… بارولين: المشكلة هي مسؤولية الجميع logo المواجهات الجنوبية تحتدّ.. وتقرير إسرائيلي يحذّر من دمار متبادل logo شو الوضع؟ زحمة ديبلوماسية بحثاً لملفي الجنوب والرئاسة... انتقادات مقاطعة لقاء بكركي تتصاعد و"التيار" يضع الإصبع على الجرح: الغياب الشخصي لبعض رؤساء الأحزاب المسيحية موقف سلبي من الفاتيكان! logo “التيار الحر” يعلّق على غياب بعض رؤساء الاحزاب المسيحية عن لقاء بكركي logo البيسري استقبل السفير الإيراني وعرض معه الأوضاع العامة logo وفد فرنسي في “وزارة الخارجية”..إليكم التفاصيل logo وزير الصحة: رسالة لبنان واضحة لضرورة وقف فوري للحرب في الجنوب
إسرائيل تطور "مفاعيل ديمونا" النووية... تقريرٌ يكشف!
2024-06-17 19:55:27

وفقًا لتقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI)، يستمر عدد الأسلحة النووية وأنواعها في الارتفاع عالميًا.
ويُفيد التقرير أن الدول التسع المسلحة نوويًا – الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، فرنسا، الهند، الصين، باكستان، كوريا الشمالية، وإسرائيل – واصلت تحديث قواتها النووية في عام 2023، حيث قامت بعض الدول بنشر أسلحة نووية خلال العام.
وفيما يتعلق بإسرائيل، يُشير التقرير إلى أن الدولة لا تعترف علنًا بامتلاكها للأسلحة النووية، لكنها تبدو في طريقها لتحديث ترسانتها وربما ترقية مفاعل إنتاج البلوتونيوم في ديمونا.
تمتلك الدول التسع المسلحة نوويًا إجمالي 12,121 رأس نووي، منها 9,585 رأس نشط حتى كانون الثاني 2024. من بين هذه الرؤوس، هناك حوالي 3,904 رأس نووي منتشر على الصواريخ والطائرات – بزيادة قدرها 60 رأس عن كانون الثاني 2023 – بينما البقية تُحتفظ كاحتياط.
يُقدر مؤلفو التقرير أن حوالي 2,100 رأس نووي منتشر على الصواريخ الباليستية ومحتفظ بها في حالة استعداد عالي للعمل الفوري. تقريبًا جميع هذه الرؤوس ذات الجاهزية العالية تابعة للولايات المتحدة وروسيا، اللتين تشكلان معًا حوالي 90% من المخزون النووي العالمي. ومع ذلك، للمرة الأولى، توجد مؤشرات على أن الصين نشرت أيضًا عددًا محدودًا من الرؤوس النووية في حالة استعداد عالي خلال أوقات السلم.
وفقًا لـ SIPRI، زاد مخزون الصين من الرؤوس النووية من 410 في كانون الثاني 2023 إلى 500 في كانون الاول 2024، ومن المتوقع أن يستمر في النمو. يُقدر خبراء المعهد أنه بحلول نهاية العقد، اعتمادًا على كيفية بناء بكين لقواتها العسكرية، يمكن أن تتساوى أو تتجاوز الولايات المتحدة أو روسيا في عدد الصواريخ الباليستية العابرة للقارات التي تمتلكها.
قال هانز كريستنسن، الباحث البارز في SIPRI: "توسع الصين ترسانتها النووية بشكل أسرع من أي دولة أخرى". "لكن في جميع الدول المسلحة نوويًا تقريبًا، توجد إما خطط أو دفع كبير لزيادة القوات النووية".
وأبرز ويلفريد وان، مدير برنامج أسلحة الدمار الشامل في SIPRI، الأهمية المتزايدة للأسلحة النووية في العلاقات الدولية، قائلاً: "لم نشهد مثل هذا الدور البارز للأسلحة النووية في العلاقات الدولية منذ الحرب الباردة. من الصعب تصديق أنه مرت بالكاد سنتان منذ أن أعاد قادة الدول الخمس الكبرى المسلحة نوويًا تأكيد أن "الحرب النووية لا يمكن كسبها ويجب ألا تُقاتل أبدًا".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top