2024- 06 - 26   |   بحث في الموقع  
logo “التيار الحر” يعلّق على غياب بعض رؤساء الاحزاب المسيحية عن لقاء بكركي logo البيسري استقبل السفير الإيراني وعرض معه الأوضاع العامة logo وفد فرنسي في “وزارة الخارجية”..إليكم التفاصيل logo وزير الصحة: رسالة لبنان واضحة لضرورة وقف فوري للحرب في الجنوب logo الجيش الأردني يحبط تهريب مخدرات سورية..ويضبط متفجرات في عمان logo الناتو يعيّن رئيس الحكومة الهولندية مارك روته أميناً عاماً logo إشكال بين طفلين في منطقة لبنانيّة… تضارب وطعن بالسكاكين! logo القبض على مطلوب بحقه 12 مذكّرة توقيف!
هوكشتاين في إسرائيل لمنع الحرب الشاملة.. وقد يزور بيروت
2024-06-17 18:25:20

وسط تصاعد التوتر على الحدود مع لبنان، بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع المبعوث الأميركي الخاص، آموس هوكشتاين، الوضع على الجبهة الشمالية وغزة. وأوضح متحدث باسم السفارة الأميركية، أن هوكشتاين موجود في إسرائيل كجزء من جهود إدارة بايدن "لمواصلة منع التصعيد على طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية"، بحسب ما نقلت عنه "تايمز أوف إسرائيل".وفد إلى واشنطنومن المقرر أن يلتقي مبعوث بايدن مع زعيم المعارضة يائير لابيد في المساء، ومع رئيس حزب الوحدة الوطنية بيني غانتس، في وقت لاحق من الليل. وكان مسؤولون إسرائيليون قد كشفوا في وقت سابق عن زيارة هوكشتاين إلى إسرائيل اليوم الاثنين، في محاولة لمنع التصعيد بين إسرائيل وحزب الله من التحول إلى حرب شاملة، وفق "آكسيوس". كذلك أضاف مصدر مطلع لأكسيوس، أن هوكشتاين قد يسافر أيضاً إلى بيروت لإجراء محادثات مع المسؤولين اللبنانيين.
وقال مسؤولون إسرائيليون لأكيسوس إن وفداً إسرائيلياً رفيع المستوى سيصل الخميس المقبل برئاسة وزير الشؤون الاستراتيجية في حكومة نتنياهو، رون ديرمر، ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي، إلى البيت الأبيض لإجراء محادثات حول لبنان وغزة والبرنامج النووي الإيراني. فيما نقلت القناة 14 عن رئيس بلدية كريات شمونة قوله: "واهم من يعتقد أنه سيوقع اتفاقاً ويدعونا للعودة. السكان ليسوا قطيع أغنام".
وقال مسؤول سياسي إسرائيلي: "ننتظر ما سيطرحه آموس هوكشتاين، مبعوث الرئيس الأميركي جو بايدن، بشأن الجبهة الشمالية". وأضاف: "نريد استنفاد وساطة أميركا للتهدئة في الشمال قبل الحل العسكري". وأكد المسؤول أن "التركيز سيتحول بالضرورة إلى لبنان في الأسابيع المقبلة". وأفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن دبلوماسيين أميركيين وفرنسيين يعتقدون أن اتفاقاً يمنع الحرب في الشمال ممكن، بعد انتهاء حرب غزة.التفاوض مع "الحزب"ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية، اليوم الاثنين عن مصادر، قولهم إن "المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين أجرى محادثات غير مباشرة مع حزب الله بوساطة رئيس مجلس النواب نبيه برّي". وأشارت المصادر، إلى أن "الأطراف تناقش التوصل لاتفاق مبدئي لإنهاء الأعمال العدائية يكون مرتبطاً بوقف إطلاق النار في غزة". وأفادت الصحيفة، بأن "هوكشتاين وحزب الله ناقشا التوصل لاتفاق ينهي التوتر مع إسرائيل".
وأفادت "وول ستريت جورنال" نقلاً عن مسؤول فرنسي قوله إن "ربط حزب الله وقف إطلاق النار مع إسرائيل بوقف الحرب في غزة، ورفض إسرائيل لذلك، عقبة رئيسية أمام انطلاق مفاوضات لتهدئة جبهة لبنان". وأضاف أن "باريس تطالب الآن بوقف دائم لإطلاق النار في غزة لخلق مناخ مناسب لعملية التفاوض على الجبهة اللبنانية". فيما قالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن الحكومة الإسرائيلية ستمدد خطة إخلاء سكان شمال إسرائيل.
وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن الجيش يعمل على تأسيس فرقة جديدة من جنود الاحتياط ستضم عشرات الآلاف من المتطوعين، وذلك بسبب الحاجة لمقاتلين إضافيين بعد نحو 9 أشهر من الحرب على غزة ومواجهة حزب الله على الحدود اللبنانية. وأوضحت الإذاعة أن هذه الفرقة ستتكوّن ممن أعفوا من الخدمة العسكرية أو ممن أنهوا خدمتهم القانونية في صفوف الاحتياط، وذلك في سياق الحاجة الملحة للقوى البشرية في الجيش، بسبب الحرب المستمرة في غزة واحتمال انزلاق المواجهة في الشمال مع حزب الله إلى حرب واسعة.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top