2024- 06 - 18   |   بحث في الموقع  
logo صفقة المقاتلات الاميركية لاسرائيل تتقدم..وانخفاض صادرات الأسلحة البريطانية logo لبيد وساعر وليبرمان:حكومة نتنياهو مختلة وكارثية logo بالفيديو: اسرائيل تعلن القضاء على عناصر من حماس logo إعلام إسرائيلي يتحدث عن "صدام عاجل" بين نتنياهو وقادة الجيش! logo "خطيرٌ جداً"... إسرائيل تعلّق على فيديو حزب الله logo بلا بصمة حرارية أو صوتية... تعرّفوا على "هدهد 3"! logo الجبهة الجنوبية "تشتعل"... ووتيرة الإستهدافات والإغتيالات إلى ارتفاع! logo "ما بعد حيفا"... نائب حزب الله عن "الهدهد": ما خُفي أعظم
"كلّه ضحك على الذقون"... عامل وحيد يُفرج عن الملف الرئاسي!
2024-06-15 15:55:24

""رغم كثرة المبادرات الرئاسية المحلية التي أطلقها "اللقاء الديمقراطي" و"التيار الوطني الحر" وتكتل "الاعتدال الوطني" لإنهاء الشغور الرئاسي، إلا أن أيًا منها لم يستطع إحداث أي خرق يؤدي إلى إنجاز الإستحقاق الرئاسي.الصحافي والكاتب السياسي أسعد بشارة يؤكّد خلال حديث إلى ""، أن "كل المبادرات الرئاسية هي حراك في الوقت الضائع وهي بمثابة "الضحك على ذقون" لأن القرار بالإفراج عن الإنتخابات الرئاسية هو بيد حزب الله فيما أصحاب المبادرات يتلهون بالقيام بمبادرات وهمية لا قمية لها ولن تؤدي إلى إختراق وهم يعرفون ذلك جيدًا، مما يعني أنهم يشترون الوقت ويتلاعبون على عواطف الشعب اللبناني". ويرى بشارة، أنه "لن يتم الإفراج عن الملف الرئاسي إلّا عندما يقرّر حزب الله ذلك عبر تأمين إتصالات دولية وغطاء عربي لإنتخاب رئيس تيار "المردة" سليمان فرنجية أو من يشبهه في الخيارات رئيسًا للجمهورية". ويشير إلى أن "الملف الرئاسي سيبقى مجمدًا على إيقاع الأزمة في غزة، وبالتالي إن كل المساعي لفصله عن غزة هي مساعي ستبوء بالفشل ولن يتم إنجاز الإستحقاق الرئاسي إلّا عندما يذعن الجميع لحزب الله وينتخبون فرنجية رئيسًا وإلّا فإن الملف الرئاسي محتجز حتى إشعار آخر عند حزب الله". وبالإنتقال إلى ملف الجبهة الجنوبية، يلفت إلى أن "في الجنوب هناك معادلة واضحة، وهي أن قواعد الإشتباك لم تتغير بشكل جذري ولكن شروط تغيرها مرتبطة بالتوقيت وبالوضع الميداني في غزة وبالمفاوضات التي يحاول أن تهدئتها الموفد الأميركي أموس هوكشتاين لكي لا ننتقل إلى حرب كبرى، وبالتالي الأمر مرتبط بنقطتين الأولى هي الجهوزية والتوقيت عند إسرائيل والثانية مصير التفاوض حول الترتيبات الأمنية".ويخلص بشارة، إلى القول، بأنه "إذا ما دقّت ساعة الجهوزية عند إسرائيل قد نشهد تحولًا وإنتقالًا إلى حرب أو مواجهة أكبر بكثير مما نشهده اليوم، أما إذا إستبقت الجهود الدبلوماسية والتفاوض حول ترتيبات هذه الحرب يمكن أن نشهد تفاهمًا يؤدي إلى وقف إطلاق النار لكن كلا الخيارين يرتبطان بما يجري في غزة، لذلك الأنظار الآن على غزة وليست على الجبهة اللبنانية".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top