2024- 06 - 20   |   بحث في الموقع  
logo ألمانيا:حركة مقاطعة اسرائيل"منظمة متطرفة"..تقوض حقها بالوجود logo السويد:محكمة تبرّئ ضابطاً سورياً سابقاً..من تهمة جرائم حرب logo بن غفير يصر على الانضمام للمطبخ الوزاري المصغر logo واشنطن تحقق مع الإسرائيليين في مطاراتها..وتصعّب عليهم التأشيرات logo بالفيديو: لقطات مثيرة من مسيرة "زواري" في خانيونس logo "غير مقبول"... أوروبا: سنساعد الجيش اللبناني في المحافظة على السلام logo "لا نعرف نهارنا من ليلنا"... الحرب النفسية على "الشمال" بيد حزب الله logo نصرالله يطلّ من شاشة الحدث!
مانشيت “الأنباء”: عملية جويا تشعل جبهة الجنوب… ونجاح الحراك الرئاسي رهن تجاوب الفرقاء
2024-06-13 08:55:41

في إطار تجدّد الحراك على مستوى الملف الرئاسي، استكمل “اللقاء الديمقراطي” لقاءاته مع الكتل النيابية، بغية فتح كوة في جدار الأزمة الرئاسية، إذ زارَ رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب تيمور جنبلاط، أمين عام حزب الطاشناق ورئيس كتلة نوّاب الأرمن النائب هاغوب بقرادونيان، على رأس وفدٍ حزبي ونيابي، حيث تمّ التشديد على أنّ الحلّ في الملف الرئاسي يتطلّب النيّة والإرادة ونضوج الظرف، والاتفاق على فكرة الحوار والتلاقي، كما بذل الجهود لتحفيز الأطراف السياسية لملاقاة الظرف الإقليمي والدولي المناسب.


إلى ذلك، زارَ وفد من التيار الوطني الحرّ كليمنصو طارحاً مبادرته في سياق جولته على الكتل النيابية. وفي السياق، أكد مصدر نيابي في كتلة الاعتدال الوطني في اتصال مع “الأنباء” الالكترونية أن مبادرتهم ما تزال قائمة أيضاً وهي عالقة عند نقطتين الدعوة إلى جلسة التشاور ومَن يرأسها.


وفيما تعيش القرى الحدودية تحت ظلال حرب حقيقية تُستخدم فيها كل أنواع الأسلحة الحديثة والصواريخ المتطوّرة والمسيّرات على أنواعها، اغتالت إسرائيل القائد الميداني في حزب الله سامي حسن طالب الملقب بـ “أبو طالب” مع ثلاثة من رفاقه، عقبَ استهداف مقرّ تواجدهم في جويا، والتي لم تشهد أيّ توتّر أمني منذ بدء العدوان الإسرائيلي على الجنوب، ليردّ “الحزب” مستهدفاً بمئات الصواريخ والقذائف والمسيّرات ساحل الأراضي المحتل من الناقورة وصولاً إلى مرفأ حيفا وطبريا ومنطقتي الجليل الأوسط والأعلى والمناطق المواجهة في الجولان المحتل.


وتعليقاً على المستجدّات الميدانية، توقعّت مصادر أمنية مواكبة تصعيد إضافيّ على الحدود عشية إقرار مجلس الأمن الدولي لمشروع الهدنة الذي اقترحه الرئيس الأميركي جو بايدن، ووافقت عليه “حماس”، مشيرةً عبر “الأنباء” الإلكترونية إلى أنَّ “إسرائيل ما تزال مترددة وترفض الإنسحاب الكامل من غزة”.


المصادر نبهت من قيام العدو الاسرائيلي بمغامرة عسكرية في جنوب لبنان، معتبرةً انَّ الرد الذي قام به حزب الله بهذه القساوة للانتقام لمقتل أبو طالب قد يجعل العدو يعيد حساباته عشرات المرات قبل إقدامه على مغامرة من هذا النوع.


أمّا في المواقف، أشار النائب الياس جرادي في حديث لـ”الأنباء” الإلكترونية إلى أنَّ تصعيد المواجهات جنوباً مرده إلى فقدان العقل، ملقياً اللوم على المنظومة الغربية وخاصة الولايات المتحدة الأميركية التي تدعم إسرائيل بالمال والسلاح في إجرامها ضد الفلسطينيين وضد الشعب اللبناني، معتبراً أنَّ هذا التصعيد يمهد للوصول إلى الهدنة المطلوبة، إذ إنّ ما تقوم به المقاومة هو إفهام إسرائيل ان الحرب ستنعكس عليها آخر الأمر.


وعلى صعيد الحراك الرئاسي، أكد جرادي أنه مع أيّ مبادرة توصّل إلى انتخاب رئيس للجمهورية، إذ إننا بالنتيجة نريد دولة، لكن عندما نذهب لحل الأزمة يجب أن نقبل بالحوار ونذهب بعدها للانتخابات، آملاً التوصل الى نتيجة ايجابية وانتخاب رئيس في أقرب وقت.


ففي ظلّ المبادرات التي توحي بحركة إيجابية على مستوى الرئاسة، وفيما تتبادل القوى السياسية وجهات النظر فيما بينها، يبقى الاتفاق على أساس الحوار السبيل الوحيد للذهاب إلى جلسات انتخاب في أقرب وقت ممكن.


 


 




Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top