2024- 06 - 28   |   بحث في الموقع  
logo "NBC": أميركا تستعد لعمليات إجلاء والإسرائيليون مصممون على الحرب logo وهم إسرائيل و"عقلانية" أميركا: رسائل مطمئنة للبنان تستبعد الحرب logo اليوم العالميّ لمساندة ضحايا التعذيب: سجل لبنان المخزيّ جدًا logo “الحزب” ينعى مزيدا من الشهداء logo بهاء الحريري: معاً سنعمل على إعادة بيروت منارة تجمع اللبنانيين logo مكافأة مالية كبيرة لمنتخب جورجيا logo تفاصيلُ زيارة غالانت إلى واشنطن logo تحطّم قمر اصطناعي روسي في الفضاء
"الأحرار" يتبنى مشروع "إتحاديون" الفيدرالي: جمهورية لبنان الاتحادية
2024-06-12 20:25:45

في آذار من العام 1984 طرح كميل نمر شمعون في مؤتمر لوزان، وجوب اعتماد النظام الفيدرالي كحلّ للأزمة اللبنانية، طارحاً مشروع "لبنان جمهورية اتحادية".
اليوم، وبعد أكثر من أربعين سنة، يقف حفيد رئيس الجمهورية الأسبق، النائب كميل دوري شمعون، ليكرر تبني المشروع نفسه.
أربعون سنة من الصراعات والحروب والأزمات المتناسلة لم تؤدِ إلا إلى آفاق مسدودة. وها هو "حزب الوطنيين الأحرار" يتبنى مشروع "اتحاديون" الفيدرالي. ويصدف أن رئيس "اتحاديون" المهندس مارون الحلو كان من قدامى "الأحرار"، وقد رافق شمعون الجدّ في مؤتمر لوزان.الغد الأفضل؟تحت عنوان "جمهورية لبنان الاتحادية- الحل لغد أفضل" عقد حزب الوطنيين الأحرار، بعد ظهر اليوم الأربعاء مؤتمر "تبني مشروع لبنان الاتحادي المقدم من إتحاديون" في Ava Venue في الأشرفية.
على الأرجح، لا يختلف اللبنانيون على التوصيفات التي سيقت في المؤتمر لتشخيص واقعنا.
فقد لخصها الحلو قائلاً إن لبنان "يبدو متروكاً وسط شغور رئاسي وانهيار اقتصادي ونقدي، وتفكك مجتمعي وحرب أهلية باردة بين الطوائف. باختصار، لبنان اليوم يتحلل وينهار". ليكمل: "فشِلت الدولة المركزية فشَلاً ذريعاً في الحفاظِ على البلد ومؤسساتِه، تماماً كما فشِلت في حفظِ الاستقرارِ الاجتماعي والاقتصادي، وما الحرب الدائرة في الجنوب اليوم، إلا نموذجاً عن فقدان الدولةِ لسلطتِها في أبسطِ بديهياتها: قرار الدخول في حرب". مؤكداً على "فشَلِ النظام المركزي بعد أن تزعزعت اليوم كل القطاعات: من التعليم إلى الطبابة ومن المطبعة إلى السياحة، ومن المصارف إلى فرص العمل".الفيدرالية ليست تقسيماًتابع الحلو "تراكُمُ الأزماتِ والفَشَل بالمعالجات، واستمرار اللبنانيين بالتكاذب، جعلت لبنان الكبير يعيش أكثرَ من نصف أيامِه صراعات أو حروباً أو تعطيلاً. ودفع ذلك كل فريق إلى محاولة الاستقواء بالخارج على شريكه المفترض في الداخل، تحقيقاً للغلبة واحتكاراً للسلطة، حتى أصبحنا أرضاً خصبة لشتى أنواع التدخلات، مرة ناصرية ومرة فلسطينية، مرّة إسرائيلية ومرّة سورية واليوم إيرانية".. .
وخلص الحلو إلى التأكيد على أهمية الفيدرالية، مؤكداً أن "الفيدرالية ليست تقسيماً ولا هي تمهيد للتقسيم، بل هي نقيضه تماماً. واسمنا "اتحاديون" يختصر الفكرة. ففي نظام اتحادي تبقى السلطة المركزية مسؤولة عن النقد والدفاع والعلاقات الخارجية. وهذه الأخيرة تفرض حكماً حياد لبنان وابتعاده عن سياسة المحاور وانخراطه في صراعات إقليمية أو حتى دولية. بالتالي، لبنان الفيدرالي هو حكماً لبنان الذي يعتمد الحياد".
وبعد عرض مسهب من عضو "إتحاديون"، أياد البستاني، حول الفيدرالية وتقسيماتها، وأبرز تفاصيلها، تحدث المحامي فؤاد الأسمر عن دراسة "الأحرار" لمشروع الفيدرالية، وتعمقهم فيه وصولاً إلى تبنيه وفق الصيغة التي يطرحها تجمّع "إتحاديون".
كذلك تحدث كل من جورج جبور، ورئيس بلدية كوكبا الدكتور إيلي أبو نقول، عن دور البلديات والمبادرات المحلية المطلوبة.شمعون: مشاكلنا أساسها طائفيوكان ختام المؤتمر بكلمة النائب شمعون، أعاد فيها رسم صورة قاتمة عن واقع البلد ونظامه. وأكد "لن نسامح من نهبوا البلد وخالفوا القانون ومن دمّروا البلد ويستمرون بتدميره". أضاف، "نحن من بنينا لبنان وطوّرناه، لن نسمح بأن يدمّره أناس لا يشبعون"، مجدداً التأكيد "كل الآفاق مقفلة ولا تبدو تركيبة البلد صحيحة. وما نعيشه توافق اصطناعي هش. فماذا علينا أن نفعل؟ لمن سنترك البلد؟ لن نفعل وسنسعى إلى تحقيق نظام يمكن أن نعيش فيه. من واجباتنا، بعد كل التضحيات التي قدمناها، بناء بلد مبني على العيش المشترك الصحيح، المنصف لكل فئاته، بلد يلبي كل ما يريده أي منا".
وشدّد شمعون أن "كل مشاكلنا أساسها طائفي. جرّبنا الانصهار الوطني لكنه لم ينجح. كلنا لبنانيون، ولكن، كل واحد لبناني على طريقته، ويجب أن نحترم ذلك. وعوض أن يكون ذلك سبباً للحرب والاقتتال، ليكن كما يفترض أن يكون، مصدر غنى وتنوع. لذلك علينا أن نعتمد النظام الفيدرالي". مشيراً إلى وجوب أن "نستفيد من تجارب غيرنا من أميركا إلى استراليا وكندا والإمارات العربية المتحدة". وتساءل "هل من بلد فيدرالي تقّسم؟ كلما حكينا بالفيدرالية يقولون لنا تريدون التقسيم. لا، نحن لا نريد التقسيم. ولكننا لن نقبل بأن يهيمن أحد علينا لا بقوة السلاح ولا بالتهديد. من يملك حلاً آخر لنناقشه. وإلا تعالوا نتفق على الفيدرالية من أجل خلاص لبنان، وقد كان الرئيس شمعون أول من طرحها". يشار إلى أن من بين المشاركين في اللقاء، نواب من القوات اللبنانية، إضافة إلى مسؤولين في التيار الوطني الحر، والوزير السابق زياد بارود، وعدد غير قليل من الناشطين السياسيين.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top