2024- 06 - 20   |   بحث في الموقع  
logo "لا نعرف نهارنا من ليلنا"... الحرب النفسية على "الشمال" بيد حزب الله logo نصرالله يطلّ من شاشة الحدث! logo "لقاءات ليست محصورة"... نائب "يحسم": أتبنى ما أراه مناسبًا! logo "إذا قُطعت لدينا لساعات"... كوهين: سنقطع الكهرباء عن لبنان لأشهر logo كميل شمعون: 20 ألف مقاتل على القليلة! logo قبرص تتحرّك ضد "وجود حزب الله" logo طلال أبو غزالة يتنبأ بحرب ستهز العالم قريبًا ويكشف لأول مرة أسرار ثروته ونجاحه: مبروك لغزة وفلسطين! logo قتل جندي لزوجته... يشعل توتراً بين جهازين!
واشنطن تحذّر إسرائيل من شن حرب "محدودة" على لبنان
2024-06-07 13:55:42

تتواصل المواجهات بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي. إذ استهدف الطيران الحربي الإسرائيلي قبل منتصف الليل، منطقة كسارة العروش في جبل الريحان، بصاروخي جو-أرض. كما نفذ بعد منتصف الليل، عددا من الغارات الوهمية فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل، ما أدى إلى حال من الرعب بين الأطفال، وتحطم الزجاج في عدد من المدن والقرى.
وواصل الجيش الاسرائيلي إطلاق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق حتى صباح اليوم، بالتزامن مع تحليق الطيران الاستطلاعي فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط. في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي: "قصفت الطائرات المقاتلة الإسرائيلية منشآت عسكرية لحزب الله خلال ليل الخميس في مناطق جبل رسلان والراميه وكفركلا في جنوب لبنان، رداً على استمرار الهجمات الصاروخية والطائرات من دون طيار على المدنيين في شمال إسرائيل".تحذير أميركيونقل موقع "والاه" عن مسؤوليْن أميركييْن رفيعي المستوى، وآخر إسرائيلي، مطلعين على المحادثات بين واشنطن وتل أبيب، قولهم إن إدارة الرئيس جو بايدن حذّرت إسرائيل في الأسابيع الأخيرة من فكرة القيام بـ"حرب محدودة" في لبنان. وحذّرت من أن خطوة كهذه قد تدفع إيران إلى التدخل.
وأشار مسؤولون أميركيون واسرائيليون رفيعو المستوى إلى قلق متزايد في الجيش الإسرائيلي ووزارة الحرب من أن الوضع في لبنان يصل إلى نقطة تحوّل، فيما لم تنجح المحاولات التي بذلتها الولايات المتحدة وفرنسا لإيجاد حلّ دبلوماسي لخفض التوترات الحدودية، والتوصل إلى تفاهمات بين الجانبيْن.
وبحسب "والاه"، فإن منع نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله يمكن أن تؤدي إلى دمار واسع النطاق في لبنان وإسرائيل، كان هدفًا رئيسيًا لإدارة بايدن في جهودها لمنع توسّع الحرب على غزة إلى حرب إقليمية أوسع بكثير. ويتحدّث الموقع عن أن "إدارة بايدن تعتقد بأنه سيكون من المستحيل إعادة الهدوء إلى الحدود الإسرائيلية اللبنانية من دون وقف إطلاق النار في غزة".
وقال مسؤولون أميركيون كبار إن إدارة بايدن أوضحت لإسرائيل، أن الولايات المتحدة لا تعتقد بأن "حربًا محدودة" في لبنان أو "حربًا إقليمية صغيرة" هي خيارات واقعية، لأنه سيصعب منعهما من التوسّع والانتشار والخروج عن السيطرة. كذلك أشار الموقع إلى أن إدارة بايدن حذّرت إسرائيل من اجتياح بري للبنان، والتوغّل حتى لو بشكل محدود في الجنوب اللبناني، واعتبرت أن ذلك قد يدفع إيران إلى التدخل المباشر.هجمات الحزب من جانبه، قال مصدر أمني اسرائيلي رفيع المستوى إن الوضع يتصاعد منذ شهر أيار الماضي، لأن حزب الله تمكّن من تنفيذ هجمات ناجحة باستخدام طائرات مُسيّرة ضد أهداف إسرائيلية لم يتمكن الجيش من اعتراضها. كما كثّف حزب الله هجماته بصواريخ "بركان" برؤوس حربية تزن من 500 إلى 1000 كيلوغرام من المواد المتفجرة، ممّا ألحق أضرارًا جسيمة بقواعد الجيش الإسرائيلي على طول الحدود.
ولفت المصدر إلى أن الحرب مع حزب الله أو القيام بعملية محدودة في لبنان ستكون لها "تداعيات كبيرة على إسرائيل"، وتابع، "بعد أن تكلّف مثل هذه العملية الكثير من "الأرواح" والموارد، فإنها ستؤدي على الأرجح إلى اتفاق مماثل للاتفاق الذي نحاول تحصيله حاليًا بين إسرائيل وحزب الله.. علينا أن نفهم ذلك قبل اتخاذ القرارات".دعوة غوتيريش في المقابل، دعا الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش إلى "وقف الهجمات المتبادلة بين إسرائيل وحزب الله على طول الحدود بين الدولة العبرية ولبنان"، معرباً عن قلقه من خطر نشوب "صراع أوسع نطاقاً تكون له عواقب مدمّرة على المنطقة". وقال المتحدّث باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك في بيان إنّه "مع استمرار تبادل إطلاق النار حول الخط الأزرق، فإنّ الأمين العام يدعو الأطراف مرة أخرى إلى وقف عاجل لإطلاق النار وتطبيق القرار 1701". وأضاف أن غوتيريش يخشى أن "يؤدّي تبادل إطلاق النار هذا إلى نزاع أوسع نطاقاً تكون عواقبه وخيمة على المنطقة". وأبدى الأمين العام أسفه "لأنّنا فقدنا بالفعل مئات الأرواح، ونزح عشرات الآلاف، ودُمرت منازل وسبل عيش على جانبي الخط الأزرق".


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top