2024- 06 - 20   |   بحث في الموقع  
logo ألمانيا:حركة مقاطعة اسرائيل"منظمة متطرفة"..تقوض حقها بالوجود logo السويد:محكمة تبرّئ ضابطاً سورياً سابقاً..من تهمة جرائم حرب logo بن غفير يصر على الانضمام للمطبخ الوزاري المصغر logo واشنطن تحقق مع الإسرائيليين في مطاراتها..وتصعّب عليهم التأشيرات logo بالفيديو: لقطات مثيرة من مسيرة "زواري" في خانيونس logo "غير مقبول"... أوروبا: سنساعد الجيش اللبناني في المحافظة على السلام logo "لا نعرف نهارنا من ليلنا"... الحرب النفسية على "الشمال" بيد حزب الله logo نصرالله يطلّ من شاشة الحدث!
الوكالة الذرية تتبنى قراراً..يدين تكثيف ايران لبرنامجها النووي
2024-06-05 21:55:56


تبنى مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأربعاء، قراراً يذكر إيران رسمياً بعدم تعاونها مع الوكالة، على خلفية تكثيف برنامجها النووي.تأييد أميركي ومعارضة روسية-صينية
والقرار الذي قدمته لندن وباريس وبرلين وافق عليه 20 بلداً من أصل 35، وفق ما أفاد ثلاثة دبلوماسيين تحدثوا لوكالة "فرانس برس"، من بينها الولايات المتحدة رغم ترددها في الآونة الأخيرة خشية تصعيد التوتر في الشرق الأوسط.
واقترحت بريطانيا وفرنسا وألمانيا هذا القرار وقاومته الولايات المتحدة في البداية خشية أن ترد إيران بتصعيد أنشطتها النووية كما فعلت تجاه قرارات سابقة.
وصوتت روسيا والصين ضد القرار فيما امتنعت 12 دولة عن التصويت وغاب عضو واحد. وهذا القرار هو الأول منذ تشرين الأول/ أكتوبر 2022، الذي يتضمن مزيداً من الانتقادات لإيران.
وجاء في القرار أن الوكالة "تأسف" لعدم وجود "أجوبة تقنية ذات صدقية" تتصل بوجود آثار لليورانيوم من دون سبب في موقعين إيرانيين لم يعلن عنهما.
وجاء في نص القرار أنه "من الضروري والملح" أن توضح طهران الوضع وتسهل الوصول إلى الموقعين المعنيين. وفي هذا السياق، قد يطلب من مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافاييل غروسي إعداد "تقرير كامل".
وأضاف القرار أن على إيران أن "تتراجع عن سحب اعتماد" بعض مفتشي الوكالة الأكثر خبرة، مع إعادة وصل كاميرات المراقبة "بدون تأخير".قرار رمزي
والقرار الذي له بعد رمزي حتى الآن، يهدف إلى زيادة الضغط على إيران التي حدّت في شكل كبير من تعاونها مع الوكالة الأممية في الاعوام الاخيرة، وقد يشكل تمهيدا لنقل الخلاف إلى مجلس الأمن الدولي الذي يستطيع فرض عقوبات.
وتم تعديل نص القرار بعد مفاوضات مكثفة مع الأميركيين الذين لم يؤيدوا في البداية تبني قرار جديد.
وانتقدت طهران أمام المجلس الإجراء "غير المثمر (...) والذي لا أساس له"، وتوعدت بالرد من دون الكشف عن المزيد في هذه المرحلة.
من جهته، دعا القائم بأعمال وزارة الخارجية الإيرانية علي باقري كني، والذي كان مفاوضاً نووياً، الدول أعضاء الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى عدم تحويل المنظمة إلى ساحة لتصفية الحسابات السياسية والإضرار بدور الوكالة.وضع مثير للقلق
وخلال المناقشات التي بدأت الاثنين في العاصمة النمساوية فيينا، ندد الأوروبيون بالتقدم النووي "غير المسبوق لدولة لا تملك أسلحة ذرية"، معتبرين أن الوضع "مثير للقلق".
ووفقا للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ايران هي الدولة الوحيدة من بين البلدان التي لا تملك السلاح الذري، القادرة على تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 60% وتشكيل مخزونات تزيد باستمرار. وهذه العتبة قريبة من مستوى ال90% اللازم لصنع قنبلة نووية.
وأشارت الدول الاوروبية الثلاث في بيان، إلى أن "هذا التصعيد يضر بشكل كبير بالأمن الدولي ويقوض الهكيلية العالمية لعدم الانتشار"، وخصوصا أن "الثقة تآكلت بشكل أكبر" بسبب التصريحات العلنية الأخيرة في إيران حول القدرات الفنية للبلاد لانتاج أسلحة نووية واحتمال حصول تغييرات في العقيدة النووية.


المدن



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top