2024- 06 - 24   |   بحث في الموقع  
logo مولوي من دار الفتوى: نعمل على امن وامان كل مرافئنا وموانئنا الحدودية logo ميقاتي عرض مع بو حبيب التطورات في الجنوب ونتائج الاتصالات مع الرئيس القبرصي logo مولوي من دار الفتوى: نعمل على امن وامان كل مرافئنا وموانئنا الحدودية البرية والبحرية والجوية logo مواجهات الجنوب تستعر.. وإسرائيل تكرر التهديد بتدمير لبنان logo جولة في المطار وحوله: طبعاً.. السّلاح لم يكن موجودًا logo حصرون في المرتبة الثالثة عبر إبنتها باتي يونس في بطولة أقوى إمرأة..  logo ربيع عواد: انحني امام دماء الشهداء و اقدر الذي يقدمونه في سبيل الوطن و دفاعًا عن الوطن logo "الجبهة الشعبية": نتنياهو المُعطِّل الأساسي لاتفاق وقف النار
اسرار الصحف
2024-06-05 08:25:43

اسرار الصحف ليوم الاربعاء ٥ حزيران ٢٠٢٤


*صحيفة البناء*


*خفايا*

قال مصدر فلسـ.ـطيني في قوى المـ..ـقاومة إن الحركة الأميركية التي أطلقها المؤتمر الصحافي للرئيس جو بايدن شديدة الخطورة وتستدعي تعاملًا حساسًا ودقيقًا فهي محاولة حشدت لها مجموعة أدوات دبلوماسية لإرغام المـ..ـقاومة على القبول باتفاق لا ينصّ على إنهاء الحر ب ولا يتضمّن التزامًا صريحًا بالانسحاب الشامل من قطـ.ـاع غزّة ولا فكّ الحصار عنه تحت شعار أنّ الاتفاق سوف يخلق ديناميكية تحقق هذه الأهداف، وأن الكلام الأميركي عنها يجب أن يكون بديلًا عن مطالبة المـ..ـقاومة بنص صريح في الاتفاق حولها وبديلًا عن تصريح مباشر من حكومة الكيان بالموافقة على الكلام الأميركي، بينما الكلام هو عن مقترح “إسرائيلي” في ما يصفه بنيامين نتنياهو بأنه غير دقيق ومن ضمن الخطة السعي لاستصدار قرار عن مجلس الأمن الدولي يدعم اتفاقًا لم يوجد ويطلب الضغط على فريق مفترض في الاتفاق هو حمـ..ـاس. وقال المصدر إنّ المسؤولية الكبرى اليوم هي على روسيا والصين لوقف هذه الخطة.


*كواليس*

قال خبراء ودبلوماسيون غربيون إنّ الحديث عن توجّه في كيان الاحـ.ـتلال لشن حرب على لبنان على خلفية النتائج والتداعيات لتعاظم حضور المـ..ـقاومة في جبهة شمال فلسـ.ـطين المحـ.ـتلة يبقى حديثًا سياسيًا حتّى لو صدر عن عسـ.ـكر يين. فهو محاكاة لجمهور غاضب وجيش يشعر بالعجز، لكن عندما توضع خرائط العمليات على الطاولة فإن الحقيقة التي يعرفها كلّ صناع القرار في الكيان هي أنهم سوف ينتقلون بالكيان إلى حرب تعادل عشر مرات حرب غزّة، حيث مقابل الصا روخ من الجو صا روخ من الأرض ومقابل الكهرباء كهرباء ومقابل المطار مطار ومقابل محاولة الهجوم البري غير المؤكد هجوم بري مؤكد، ولذلك الأمثل هو تفعيل حركة الوسطاء لتخفيض مستوى التصعيد إذا كان وقف حركة الجبهة مستحيلًا وإذا استعصى ذلك يبقى خيار وقف الحر ب في غزّة هو الأمثل.


*صحيفة اللواء*


*همس*

تخوفت مصادر معنية لبنانية من تكرار سيناريو المواقف الدبلوماسية لجهة الوضع في الجنوب، على غرار ما يحصل في غزّة.

*غمز*

في معلومات أصبحت بحكم الثابتة أن رئيس تيار معروف، رحّب خلال زيارته لدولة معنيّة بالاستحقاق باقتراح ترشيح موظف على رئيس مؤسسة أمنية.

*لغز*

ما تزال غالبية المصارف تقضّ مضاجع المودعين، سواء بدفعات التعتير أو حتّى الامتناع عن إعطائهم ثمن دواء!


*صحيفة الديار*


نقلت مصادر مقربة من سفير أوروبي أنّ وقف الحـ.ـرب في غزّة وفقًا لخطة بايدن قد لا يشمل وقف الحـ.ـرب بين حــ.ـزب الله والجيش “الإسرائيلي”. وكشف هذا السفير انّ هناك توجه أميركي – “إسرائيلي” بضرورة وضع حدّ لخطر حــ.ـزب الله على كيان الـ.ـعـ.ـدوّ ولذلك قد تستمر الحـ.ـرب جنوبًا وستحاول واشنطن و”تل أبيب” إعادة فرض قواعد اشتباك جديدة على الحدود الشمالية. ولكن هل ستتمكّن الولايات المتحدة والكيان الصهيـ.ـوني من تحقيق أهدافهم بوجه حــ.ـزب الله؟ الوقائع على الأرض تظهر انّ الأخير يكبد الـ.ـعـ.ـدوّ “الإسرائيلي” آلاف الخسائر فضلًا عن أي تغيير في النهج العسـ.ـكر ي “الإسرائيلي” سيقابله أيضًا تغيير في العمليات العسـ.ـكر ية لدى حــ.ـزب الله.


تتعامل شركة تحويل الأموال المصرّح لها بقبض رسوم الميكانيك، “على ذوقها”، إذ إنّ كلّ منها تعمد إلى اصدار وصولات القبض وفقًا لنماذج خاصة، تختلف بين شركة وأخرى، من دون ذكر مفصل لتوزيع المبلغ المدفوع بين رسوم ومتممات، إذ عمدت احداها على سبيل المثال إلى دمج رسم “الستيكرز الإلكترونية” برسم الميكانيك.


نُقل عن أحد نواب تكتل الاعتـ.ـدال الوطني “العكاريين”، تأكيده امام مقربين منه إلى أن الأزمة الرئاسية تتّجه نحو مزيد من التعقيد وأن لا تطوّرات إيجابية، رغم التسريبات عن حلحلة وضرب لمواعيد انتخاب.


*صحيفة الجمهورية*


ترفض الأوساط الفرنسية تسمية نتائج جولة الموفد جان ايف لودريان الأخيرة “بالفشل”، وتصفها “بالخيبة” من المسؤولين اللبنانيين.

الشغور الرئاسي بدأ قبل حرب غزّة ولكن تسوية ما بعد الحر ب ستشمل لبنان من بعبدا رئاسيًا إلى الجنوب حدوديًا.

خرج ديبلوماسي عربي بعد لقاءات أجراها بانطباع أنّ انتخاب الرئيس بحاجة إلى صدمة سياسية تكسر حالة الجمود.


*صحيفة نداء الوطن*


كانت لافتة مشاركة البطريرك بشارة الراعي ورئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب تيمور جنبلاط على رأس كامل أعضاء اللقاء في مؤتمر حركة سياسية ناشئة، ما يشير إلى رعاية كبيرة يحظى بها رئيس هذه الحركة من طرفي مصالحة الجبل وإلى احتمال ترشحه في الانتخابات النيابية المقبلة في دائرة الشوف.


أدّى جهاز أمنيّ عربيّ دورًا في عملية الكشف عن خلية إرهـ..ـابية، ما يدلّ على متابعة دولته للوضع اللبناني والتخوّف من حدوث هزّات أمنية.


تقوم إحدى الوزارات الخدماتية بتنفيذ مشاريع تراعي مصالح فريق الوزير السياسية، وتتغاضى عن مشاريع حيوية ومهمة.


*صحيفة النهار*


يقول نائب عضو في لجنة المال والموازنة إنّ ما حصل أول من أمس كان مفتعلًا لتطيير الجلسة وإنّ عددًا من النواب وقعوا في فخ آخرين خططوا للتعطيل.


يؤكد أحد كبار المصرفيين أنّ عدم إقرار خطة النهوض بالقطـ.ـاع مردّه إلى رغبة فريق سياسي بالابقاء على اقتصاد الكاش حماية لمصالحه ولو أدى ذلك إلى مزيد من تدمير القطـ.ـاع وضياع حقوق المودعين.


شكّك مسؤول أمني سابق في كيفية تنفيذ قرار رئيس الحكومة بسحب عناصر الحماية لعدد كبير من الشخصيات بشكل مخالف للقانون معتبرًا انّهم يستمرون باشكال عدّة وبلباس مدني.


تزيد وتيرة الاعتراض في أوساط “التيار الوطني الحر” في منطقة بعبدا، على قرار متوقع لرئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل بفصل النائب الآن عون من صفوف التيار باعتبار انه من افضل النواب وله قاعدة شعبية كبيرة وتربطه علاقات جيدة مع معظم الافرقاء.


يراقب اللبنانيون عملية تقاذف المسؤوليات تجاه إعادة تحديد سعر الدولار المصرفي والعمل على ارجاء القرار تحت سقف عدم تحديد المسؤولية.


ألغى عدد من السياسيين مناسبات اجتماعية كانوا دعوا إليها في الجنوب والبقاع الغربي خوفًا من تطوّرات أمنية مقبلة ولعدم تعريض ضيوفهم للخطر.




Hasna Saadeh



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top