2024- 06 - 28   |   بحث في الموقع  
logo "NBC": أميركا تستعد لعمليات إجلاء والإسرائيليون مصممون على الحرب logo وهم إسرائيل و"عقلانية" أميركا: رسائل مطمئنة للبنان تستبعد الحرب logo اليوم العالميّ لمساندة ضحايا التعذيب: سجل لبنان المخزيّ جدًا logo “الحزب” ينعى مزيدا من الشهداء logo بهاء الحريري: معاً سنعمل على إعادة بيروت منارة تجمع اللبنانيين logo مكافأة مالية كبيرة لمنتخب جورجيا logo تفاصيلُ زيارة غالانت إلى واشنطن logo تحطّم قمر اصطناعي روسي في الفضاء
هذه هي أسعار الدخول الى المسابح هذه السنة: إرتفاع بنسبة 10% عن العام الماضي
2024-06-03 09:07:45

باسكال أبو نادر - النشرة
تنتظر ريتا (اسم مستعار) قدوم موسم الصيف بفارغ الصبر لارتياد المسبح والاستمتاع بأشعة الشمس، ولكن في السنوات الماضية وبعد الأزمة اللبنانية بات تفكّر مرتين قبل أن تقرر هي وزوجها وأولادها ارتياد المسابح الخاصة نظراً للكلفة المرتفعة للدخول، وما يتبعها من أسعار متصاعدة للمأكل والمشرب وغيرهما... من هنا فضّلت عدم الذهاب وليس إرتياد الشاطئ نظراً للكلام عن أن نسبة التلوّث فيه مرتفعة وعدم وجود إمكانية لتنظيفه.


سامي (إسم مستعار) يخشى كثيراً من أن يترك أولاده يرتادون الشاطئ العمومي نظرا لوجود التلوّث، ويعتبر أن "موسم الصيف يشكل له مشكلة لأنّ راتبه في العمل لم يتحسّن، وبالكاد يستطيع تأمين المأكل والملبس لأطفاله وهو لا يريدهم أن يشعروا بالحرمان، من هنا يحسّ وكأنه مقصّر تجاههم وفي نفس الوقت لا يمكنه فعل أي شيء في هذا الخصوص، ولا حتى السماح لهم بارتياد الشاطئ العمومي".



في هذا الاطار تشير مصادر مطلعة الى أن "تنظيف الشواطئ العامة هو من مسؤولية وزارة الأشغال ولكن بعد الأزمة اللبنانية ونظراً لتقليص الميزانية فإن القيام بهذه العملية أًصبح شبه صعب".

وهذا ليس كلّ شيء إذ تدعو المصادر الى عدم تناسي مشكلة النفايات التي تصدّرت الأخبار في السنوات الماضية وكيف تمت معالجتها سواء في منطقة برج حمود أو غيرها عبر ردم القُمامة في البحر وسط حاجز بحري، وهذا الامر حتماً أثّر وبشكل كبير على الشاطئ اللبناني ونظافته، ونتيجة للتلوث فإنه حتماً سيؤثّر على الانسان.


ورُغم هذا المشهد ومرور السنوات فإن اللبنانيين والسوّاح طالما كانوا يفضّلون ارتياد المسابح الخاصة. وهنا يشير نقيب أصحاب المؤسسات السياحية جان بيروتي الى أن "أسعار المسابح في لبنان تبدأ من 5 دولار وصولا الى 40 دولار، وهناك بعض الأمكنة التي يقولون فيها إن الأسعار جدا مرتفعة، في الحقيقة قد تكون هي ليست بمسابح خاصة بل ربما فنادق فخمة خمس نجوم، نعم هنا قد يصل السعر الى 40 $ بسبب المكان إذ أن التكلفة على صاحب الفندق كبيرة ولهذا فإن أسعار الدخول قد تصل الى المبلغ المذكور".

"الكلفة أعلى من السنّة الماضية لكنها لم تتعدَّ الـ10%". هذا ما يؤكده بيروتي، مشيرا الى أننا "وفي الوقت الراهن أعدنا رواتب الموظفين الى ما كانت عليه قبل الأزمة وبالدولار بنسبة تتراوح الى 70% للموظف الواحد"، مشددا على أن "الصيف الماضي كان جيداً جدا وانتظرنا أن يشبه هذا الصيف العام الماضي ولكن للأسف فاجأتنا الأحداث الحاصلة في المنطقة والتي أثّرت علينا بشكل كبير".

في المحصّلة ومهما كانت الكلفة فإن محبّي السباحة لن يتخلوا أبداً عن ممارسة الرياضة التي يحبونها أو حتى للإستمتاع بأِشعة الشمس، ويبقى الأهمّ هو تنظفي الشواطئ العموميّة بعد كلّ ما اصابها من أضرار جرّاء رمي النفايات في البحر.


باسكال أبو نادر - النشرة



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top