2024- 09 - 29   |   بحث في الموقع  
logo صاروخ من لبنان يسقط في الأردن.. ماذا حدث؟ logo أعداد النازحين تتضاعف جراء العدوان الإسرائيلي.. وزير يكشف عن الحصيلة! logo غارة عنيفة تهزّ صور.. مبنى مُستهدف وانفجار كبير! logo ياسين يكشف عدد نازحي الجنوب حتى الآن! logo لافروف: روسيا قلقة بعد اغتيال نصرالله logo متظاهرون يحاولون اقتحام السفارة الأمريكية في بغداد (فيديو) logo إسرائيل تبلغ واشنطن نيتها شن عملية برية في لبنان logo عدوان إسرائيلي عنيف على لبنان يخلف خسائر بشرية كبيرة.. إليكم الحصيلة
شو الوضع؟ الضياع بين الدستور والسياسة يؤكد لا شرعية التمديد... وكارتيلات الدواء والنفط تنتفض!
2024-01-31 16:25:49



بين المبادئ الدستورية الناظمة لعمل مؤسسات الدولة، والضغوط السياسية، يضيع أهم حصن لحماية الدستور والقانون وحسن سير المؤسسات. وما تغيب 7 أعضاء من المجلس الدستوري عن جلسة النظر بطلب تكتل "لبنان القوي" الطعن بالتمديد لقادة الأجهوة الأمنية، إلا تأكيداً لهذا الضياع، وكذلك تأكيد شرعية الطعن ولا شرعية التمديد، وكل هذا التلاعب عير المسبوق والإستباحة من قبل منظومة ما بعد 1990.


ومرة جديدة، يبرز التناقض الواضح. فئة تلوك الشعارات الكبيرة وتطبل لها، وتمارس عكسها ساعة الحقيقة، وفئة تقرن القول بالفعل، وتدافع عن الدستور والميثاق والكيان حتى الرمق الأخير، وتتمثل بالتيار الوطني الحر الذي يُظهر مرة جديدة على أنه الحارس الأول، لا بل الأوحد، عن مرتكزات الوطن اللبناني والدولة.


 


 


وفي سياق الأزمة المالية والإجتماعية، وفي سياق تداعيات الموازنة، انتفضت كارتيلات الدواء والنفط تحصيناً لأرباحها، وذلك رداً على الفقرة التي وردت في الموازنة وفرضت غرامة على أرباح الشركات التي استفادت من الدعم. وبغض النظر عن مدى دقة هذه المادة مع النسبة التي طرحتها كغرامة، لكنَّ "انتفاض" هذه الكارتيلات أدى إلى إثارة الرعب مجدداً لدى المواطنين أمس الثلثاء بسبب التخوف من انقطاع مادة البنزين، في الوقت الذي اعتبر فيه تجمعا شركات الأدوية والأغذية أن الضريبة "مجحفة وغير عادلة" وان من شأن هذه المادة أن تضرب الإقتصاد "الشرعي".


 


وفي الجنوب، تواصلت المواجهات الإستنزافية بين الإحتلال الإسرائيلي وحزب الله الذي استهدف عدداً من المواقع ومنها موقع "حانيتا".


وإقليمياً، لفت انكفاء بعض الفصائل العراقية عن استمرار المواجهة مع الولايات المتحدة، في ظل التوتر والتأهب على أثر استهداف القاعدة في الأردن ومقتل ضباط وجنود أميركيين، وذلك بعد إعلان كتائب حزب الله في العراق إنها ستعلق عملياتها العسكرية والأمنية ضد القوات الأميركية بهدف منع أي إحراج للحكومة العراقية.


 



التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top