2024- 06 - 29   |   بحث في الموقع  
logo أحمد الحريري من مجدل عنجر: لا يمثلنا إلا سعد الحريري logo الحلبي: أجريت الامتحانات حتى لا يظلم أحد ونوفر للطلاب شهادة للجامعة logo تفاصيل الخلل الفاضح بالامتحانات الرسمية: هل يعاقب المسؤولان عنه؟ logo فواكه بطعم اللحم والبروتينات تغزو الأسواق... نصيحة "مثيرة": كلوا الكرز مع الدود! logo الحلبي متفقداً سير الإمتحانات: أُجريت حتى لا يُظلم أحد logo حزيران لن يسلّم الوديعة لخليفته... تموز "مُنعش" بانتظار اللبنانيين! logo تدابير سير داخل نفق المطار logo عملية جديدة لحزب الله..
لجنة المال تستمع لوزير المال وتنتقد مخالفات موازنة 2023
2023-09-18 18:58:10

تعكس الموازنة العامة صورة انتظام الوضع المالي والاقتصادي والسياسي للبلاد. ولأن الوضع لم يكن سليماً، حتى في مرحلة ما قبل العام 2019، لم يكن إقرار الموازنات وقطع الحسابات يسير على سكّته القانونية.وعلى هذا النحو، كانت موازنة العام 2023 التي رأت لجنة المال والموازنة النيابية أن "مشروع موازنة 2023 أحيل في نهاية السنة المالية وخارج المهل الدستورية ومن دون قطع حساب ولا معنى له. واذا كنا نريد إعطاء إجازة صرف للحكومة، فقد صرفت ما صرفته، واذا كنا نمنحها إجازة للجباية، فقد جبت ما جبته". ولذلك، تساءل رئيس اللجنة ابراهيم كنعان، عما إذا كان يجوز "الموافقة على بياض على ما قامت به (الحكومة) من دون أن تكون لدينا حساباتها المالية أيضاً؟".
وأشار كنعان بعد استماع اللجنة، اليوم الإثنين، إلى وزير المالية يوسف خليل، حول موضوع مشروع الموازنة، إلى أنه "لا يمكن أن نستمر في مسلسل اقرار الموازنات في نهاية السنة المالية، لأن ذلك سيكون بمثابة التشريع لمخالفات، والكل يعلم بتجاوزات الـ11 مليار دولار ما بعد سنة 2005، وبالتدقيق البرلماني الذي قامت به لجنة المال والموازنة من سنة 2010 إلى 2019 والذي أظهر 27 مليار دولار صرفت من دون اثباتات قانونية، والملف لا يزال في ديوان المحاسبة حتى اليوم".وبالتوازي، لفت كنعان النظر إلى أن اللجنة "قررت مطالبة الحكومة بإحالة مشروع موازنة 2024 إلى مجلس النواب، وأن يتضمن هذا المشروع الرؤية الانقاذية والاصلاحية المطلوبة. وأي بند أو مادة تعتبرها الحكومة أساسية من ضمن مشروع موازنة 2023 أو من خارجها، يمكن أن تطرحه علينا من خلال مشروع موازنة 2023 اذا كان الوقت يسمح لها بذلك في الأيام القليلة المقبلة، أو من خلال النقاش الذي سيتم في لجنة المال والموازنة أو الهيئة العامة. ووزارة المال لم تعترض على ذلك، مبدية استعداد الحكومة للقيام بذلك".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top