2024- 07 - 01   |   بحث في الموقع  
logo قطر تسلم قيادة الجيش هبة مالية بـ20 مليون دولار logo إشكال و إطلاق نار بين اصحاب مولدات..في هذه المنطقه logo "ماكرون انتهى فعلياً"... تأثيراتٌ لفوز اليمين المتطرف! logo بشأن الحرب على لبنان... تصريحٌ جديدٌ لبلينكن! logo أطلق النار وفرّ... قتيلٌ وجرحى في إشكال بين اصحاب مولدات! logo "تجنّبوا السفر إلى لبنان"... تعميمٌ من السفارة الأميركية! logo النائب سليمان من عكار: حذار من التعمية على جريمة إحراق مكب سرار logo الحلبي عدل موعد امتحانات الكولوكيوم ومدد مهلة قبول الطلبات
"أبل" تدفع ثمن الحروب التجاريّة: 200 مليار دولار
2023-09-09 13:28:10


هبطت القيمة الإجماليّة لأسهم شركة "أبل" الأميركيّة بأكثر من 200 مليار دولار، في ختام تداولات يوم أمس الجمعة، بعدما فرضت الصين قيوداً جديدة على استعمالات أجهزة الشركة داخل البلاد، بما فيها هواتف "آيفون". ومن المعلوم أنّ الصين تمثّل وحدها خُمس الطلب على منتجات "أبل"، وهو ما يفسّر خشية الأسواق من تداعيات القرار الصيني على عوائد الشركة خلال الأشهر المقبلة.
وأشارت وكالة "رويترز" يوم الخميس الماضي، قبل يوم واحد من هبوط أسهم الشركة، إلى أنّ الصين وسّعت القيود المتعلّقة باستخدام الموظفين الحكومين لأجهزة هواتف "آيفون"، إذ طلبت منهم عدم استخدام هذه الأجهزة داخل المنشآت الحكوميّة. كما أشارت صحيفة "نيكاي آسيا" إلى أنّ مفاعيل القرار لن تقتصر على الإدارات الرسميّة، بل ستشمل الشركات المملوكة من الدولة، ما سيوسّع نطاق الموظفين المشمولين بهذه الإجراءات.
وبدا من ردّة فعل أسواق الأسهم السريعة والمتشائمة يوم أمس أنّ المستثمرين يخشون من أن تكون هذه الإجراءات مجرّد مقدّمة لإجراءات أخرى أقسى، قد تتخذها الحكومة الصينيّة بحق الشركة الأميركيّة. واعتبر محللون يوم أمس أنّ القرار يعكس اتجاهًا مستجدًا لتقليص اعتماد الصين على شركات التكنولوجيا الأميركيّة محليًا، وتقليص الطلب عليها، لزيادة الطلب على المنتجات الصينيّة المنافسة لها.
وأتى هذا القرار الصيني كرد على قرار مماثل اتخذته الحكومة الأميركيّة، ضد شركة الهواتف الصينيّة هواوي ومنصّة الفيديو تيكتوك، ما دفع البعض لاعتبار "أبل" ضحيّة للحرب التجاريّة القائمة بين البلدين. مع الإشارة إلى أنّ "أبل" تصنع معظم منتجاتها داخل الصين، من خلال مورّدها "فوكس كون"، إلا أنّ ذلك لم يمنع اتجاهها لنقل جزء من سلاسل إنتاجها إلى الهند خلال السنوات الماضية، لتخفيف مخاطر اعتمادها على الصين.



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top