2024- 07 - 03   |   بحث في الموقع  
logo حسن فضل الله: اغتيال القائد محمد ناصر لن يدفع المقاومة إلى التراجع أو يضعفها وردُّها العقابي آتٍ logo حريق كبير في هذه المنطقة! logo منذ أكثر من 3 عقود... أكبر مصادرة إسرائيلية لأراضي الضفة الغربية! logo قصفٌ إسرائيلي على مدرسة تأوي نازحين في خان يونس (فيديو) logo "بادر" تعالج أهل بيروت مجّاناً (فيديو) logo ضوءٌ أخضر من نتنياهو لاغتيال مسؤول كبير في حزب الله! logo قصف عنيف يطال الجنوب.. هذه آخر المستجدات الميدانية logo بالصور: حريق قرب مرفأ طرابلس..والدفاع المدني يتحرك
أسعار الأرز في آسيا: أعلى مستوى منذ 15 سنة
2023-08-09 15:26:48


قفزت أسعار الأرز في أسواق آسيا إلى أعلى مستوى لها منذ أكثر من عقد ونصف، في ظل تفشّي المخاوف المرتبطة بإمدادات وإنتاج هذه المادّة، بالإضافة إلى تقييد تصديرها من بعض الأسواق المنتجة. وكانت أسعار الأرز الأبيض التايلندي المكسور قد قفزت بحلول اليوم الأربعاء إلى حدود الـ648 دولارًا للطن، ما يمثّل أعلى مستوى له منذ العام 2008.
وكانت تايلاندا قد حثّت الأسبوع الماضي المزارعين على الحد من زراعة الأرز، لتوفير المياه بعد شح الأمطار هذا الموسم، ما شكّل تهديدًا جديدًا لإمداد الأرز العالميّة. وتحاول الحكومة التايلانديّة من خلال هذه الخطوات دفع المزارعين إلى الاعتماد على محاصيل أقل استهلاكًا للمياه، وهو ما من شأنه أن يحرم الأسواق العالميّة من جزء كبير من صادرات الأرز التايلاندي.
وجاءت هذه الصدمة من تايلاندا الأسبوع الماضي، بعدما حظرت الهند خلال شهر تمّوز تصدير الأرز الأبيض، في محاولة لضبط ارتفاع أسعار هذه المادّة في سوقها المحلّي، ما أطلق عنان موجة من ارتفاع الأسعار في الأسواق العالميّة. ولم يشمل قرار الحظر الهندي الأرز البسمتي، الأعلى ثمنًا، وهو ما حيّد هذا النوع من الصادرات عن صدمة القرار الهندي.
وفي النتيجة، تأثّرت بشكل أساسي الدول الأفريقيّة التي كانت تعتمد على استيراد الأرز الأبيض المنخفض الثمن من الهند، مثل السودان ومصر والصومال، فيما تفادت الدول ذات الدخل المرتفع –مثل دول الخليج- تداعيات هذه الصدمة، لاعتمادها على استيراد الأرز البسمتي الأعلى ثمنًا. ومن المتوقّع أن يسهم ارتفاع أسعار الأرز في زيادة كلفة استيراده، ما سيفاقم من استنزاف احتياطات الدول الفقيرة بالعملات الأجنبيّة، ويزيد من تدهور سعر صرف عملاتها المحليّة.
ومن المفترض أن يفاقم من هذه التطوّرات بعض الإجراءات الاحترازيّة التي اتخذتها دول أخرى، إذ أعلن مجلس الوزراء الروسي في أواخر الشهر الماضي فرض حظر مؤقّت على تصدير حبوب الأرز، للحفاظ على استقرار الأسعار في السوق المحليّة. وهذا النوع من الإجراءات، من شأنه أن يزيد من شح الإمدادات في الأسواق العالميّة، وهو ما سيساهم بدوره في زيادة أسعار الأرز العالميّة إلى مستويات أعلى.



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top