2024- 09 - 28   |   بحث في الموقع  
logo “تكتل الاعتدال” معزيًا بالسيد نصرالله: ليكون هذا الاستشهاد مدخلاً لإعادة اللحمة الوطنية logo بعد إغتيال نصرالله.. تصريح لافت للسفير الإسرائيلي في الأمم المتحدة logo معاناة النساء الحوامل بغزة.. الصمود والولادة بين جدران الملاجئ logo إيران تقف بجانب الحزب.. مسؤول بالحرس قضى مع نصرالله logo البنتاغون: ملتزمون بالدفاع عن إسرائيل logo عبد المسيح معزياً بالسيد نصرالله: نحترم الموت وننحني للشهادة logo المجلس الشيعي: السيد نصرالله شهيداً في ملحمة كربلائية جديدة logo دريان دان اغتيال السيد نصرالله: لحماية وطننا من المتربصين بنا شرا
حقيقة انفجار المرفأ، عَدُوّ مُشترك لَمْلَمَ شَمْل الأعداء
2023-08-03 21:33:00

لمعرفة حقيقة انفجار المرفأ، لا بُدّ من دراسة معمّقة لكل الأحداث العالمية والإقليمية في الفترة الزمنية التي واكبت الانفجار ودراسة انعكاساتها على لبنان، ففي كتاب أمريكا وروسيا القطب الواحد الذي نُشِر في 2020، استعرضنا جميع الأحداث من بداية الألفية الثالثة حتى 2020، وقد طرح تفسيرًا حقيقيًا وفريدًا، قادر أن يربط بقوة بين جميع هذه الأحداث ويتناغم معها ومع تسلسلها الزمني.

 وقد خَلُصَ الكتاب إلى أن الهدف الأساسي والعميق من تصنيع داعش والربيع العربي، لم يكن تغيير النظام في سوريا، ولا ضرب محور المقاومة خدمة لإسرائيل وليس بالتأكيد السيطرة على غاز المتوسط الذي لا يمثّل شيئاً يذكر بالنسبة لأمريكا الذي قُدِّر ب-3 تريليون دولار وهي صاحبة GDP الذي تخطى ال-25 تريليون دولار، خاصةً من بعد ما اكتشفت أمريكا في 2008طريقة التكسير الهيدروليكي والحفر الأفقي لاستخراج غازها الصخري الذي جعلها من أبرز الدول المُصدِّرة للغاز والنفط في العالم وجعل اهتمامها بمنطقة الشرق الأوسط ليس أولويّة مطلقة.

الهدف الرئيسي من تصنيع داعش والربيع العربي، والترهيب والتهديد بعزل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر إطلاق مشروع ناباكو الذي هدف إلى استبدال الغاز الروسي إلى أوروبا بغاز قطر وشرق المتوسط وأذربيجان، والهدف من الأفلام الإجرامية الهوليوودية لـ داعش، كان فقط إرعاب روسيا لإجبارها على الدخول بكل قوّتها إلى الشرق الأوسط، ولكن هذه المرة ليس لإغراقها في مستنقع كما أُغرِقَت سابقاً في حرب أفغانستان عام 1979، لكن هذه المرة للدخول إلى الشرق الأوسط وتَحمُّل مسؤوليّته والتنعّم بخيراته بحسب سلوكها في ألمواجهة المرتقبة بين أمريكا والصين.

هذا التكتيك الجديد لتصنيع عدوّ مشترك، داعش، للولايات المتحدة الأمريكية ولروسيا، هو تكتيك ذكي للغاية لأنه يُلزِم روسيا بأن تصبح شريكًا للولايات المتحدة في السيطرة على الشرق الأوسط وتحمل مسؤوليّاته والانغماس بمشاكله التي لا تنتهي.

 وقد توقعنا يومها أن تقوم الولايات المتحدة بالانسحاب النّاعم أو الانكفاء من الشرق الأوسط باتجاه الشرق الأقصى، بهدف محاصرة الصين هي وحلفائها وبشكل رئيسي مجموعة QUAD: الهند، اليابان، أستراليا، وأمريكا ...

الفكرة الرئيسية للخطة الأمريكية هي أن أمريكا تدرك جيداً أنه لا يمكن أن تكسب الحرب ضد الصين إذا ما اتحد العملاق العسكري الروسي مع العملاق الاقتصادي الصيني.

فمن أجل كسر هذا التحالف، صنعت الولايات    المتحدة   الأمريكية مشروع   خطوط غاز أنابيب  NABAKO وداعش والربيع العربي، لإلزام روسيا على المجيء إلى الشرق الأوسط وتحمّل مسؤولياته.

 أما القسم المتبقّي من الخطة يعتمد على سلوك روسية في المواجهات المرتقبة بين أمريكا والصين وعلى سلوك الصين إزاء الشروط الأمريكية، فأمريكا قادرة على ترك روسية تتنعّم بثروات هذا الشرق مع إبقاء بعض النيران ملتهبة، كما أنها قادرة أيضاً على تفجير أنابيب الغاز الروسية وتفجير إعادة إحياء داعش والإخوان وتفجير المنطقة من الشرق الأوسط إلى القوقاز والبلقان والبلطيق في وجه روسية إذا ما حاولت روسية مساندة الصين (هذا ما توقعناه في 2019 و قد حدث فعلاً فقد فَجَّرت أمريكا ساحة البلطيق: أوكرانيا، فنلندا، السويد  ،إستونيا، ولاتفيا، وليتوانيا.)

كما توقّعنا في الكتاب أن تعمد أمريكا قبل إعلان الحرب بين حلفائها (أبرزهم اليابان، تايوان، أستراليا الهند فيتنام الفيليبين...)  في مواجهة الصين، إلى إشعال حرب بعد انسحابها الناعم من الشرق الأوسط، في الشرق الأوسط والقوقاز والبلقان والبلطيق لمنع روسيا من المشاركة في حرب موازية بين الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها ضد الصين وحدها، ومن المُرجَّح أن المواجهة لن تكون على أرض الصين انما  على الساحة  التايوانية، لأن أمريكا لا تنوي ضرب الصين لما له من انعكاسات كارثيّة على الاقتصاد العالمي الذي يعتمد على الصين كمصنع للعالمم.

كيف انعكست الخطة على لبنان؟

 كما ذكرنا يومها في الكتاب أن خطة الولايات المتحدة بالانسحاب الناعم من الشرق الأوسط انعكست بشكل مباشر على لبنان. حيث أن إسرائيل حذّرت الولايات المتحدة أن عليها حل مسألة صواريخ حزب الله الدقيقة، والبرنامج النووي الإيراني، قبل البدء بالانسحاب الناعم من الشرق الأوسط، وإلا ستعمد إلى إشعال المنطقة بغية إجبار أمريكا على البقاء فيها ومنعها من الانسحاب تاركتاً إسرائيل وحيدة في مواجهة أعدائها، وقد اتّجه الحل نحو مساعدة الولايات المتحدة إسرائيل تقنيًا ومخابراتياً في العثور على مواقع هذه الصواريخ والمصانع  لاستحالة تسليم الحزب للصواريخ الدقيقة، وبالتالي مراقبتها عبر الأقمار الصناعية و ضرب ما يُستعمل منها ومراقبة فقط ما لا يُستَعْمل من هذه المصانع أو المخازن  دون قصفه وبالتالي جعلها عديمة الفائدة في أي حرب مستقبلية، و أما النووي الإيراني فقد تم خرق أمني كبير لإيران  تُرجِم بانفجارات دورية واغتيالات لعلماء نوويين .

 

  - لمن النيترات؟


أن القوة الوحيدة في لبنان التي تستطيع أن تُعَطِّل عمل الأجهزة الأمنية كافة وعمل القضاة ورؤساء وزارة ورؤساء جمهورية وقائد جيش ووزراء ونواب... هي حزب الله ، ما يرجح أن هذه الأمونيوم هي لحزب الله.

أما ما ذكره العديد من الإعلاميين أن سوريا تمتلك مصنع ضخم لصناعة الأمونيوم وبالتالي فهي ليست بحاجة إلى استيراد الأمونيوم وتخزينها في مرفأ بيروت فهو حقيقة لكن ناقصة، إذ أن بحثاً صغيراً يكشف أن المصنع توقّف بشكل متقطّع منذ ال-2012 وبشكل كامل في 2015!!! فما قصة معمل الأسمدة هذا؟

 الشركة العامة للأسمدة

تأسست الشركة العامة للأسمدة في سبعينيات القرن الماضيتقع الشركة على ضفاف بحيرة قطينة بمسافة 10 كم غرب مدينة حمص، وتضم “الشركة العامة للأسمدة” ثلاثة معامل لتصنيع الأسمدة الزراعية، هي: معمل السماد الفوسفاتي، معمل الأمونيا يوريا، معمل سماد الكالنترو.

ويعتبر معمل “الكالنترو” لإنتاج السماد الآزوتي أول معامل “الشركة العام للأسمدة”، وتم تدشينه في عام 1972 بطاقة تصل إلى 140 ألف طن ويضم المعمل ثلاثة أقسام هي: قسم الأمونيا وقسم إنتاج حمض الآزوت وقسم إنتاج السماد.

وتعتبر “الشركة العامة للأسمدة” أكبر مجمع صناعي كيميائي في سوريا، وتؤمّن حاجة القطاع الزراعي، الذي يشكل الرافد الاقتصادي الأساسي السوري، من الأسمدة.

بدأ المعمل يواجه صعوبات في التشغيل واستمرّ العمل فيه بشكل متقطع منذ العام 2012 بسبب الصعوبات في تأمين الغاز للمصانع، ويحتاج مجمع الأسمدة إلى حوالي مليون متر مكعب من الغاز للعمل و كان هذا السبب الأساس وراء تدهور انتاجها منذ 2012  . إلا أن معمل الأمونيا يوريا، الذي يعد أساس عمل وتشغيل المعملين الآخرين، توقّف عن الإنتاج بشكل كامل منذ عام 2015، بسبب انقطاع الغاز عنه نتيجة النزاعات الدائرة في سوريا، وعدم توفر مستلزمات الإنتاج من فوسفات وكهرباء وقطع تبديل، ونتيجة خروج حقوله ومعامله عن سيطرة النظام. وبفضل روسيا استعاد النظام السيطرة على حقول الغاز بالإضافة إلى حقول الفوسفات والمعامل في العام 2017.  

 وكانت الحكومة السورية وقعت في شباط ٢٠١٩، عقدًا مع شركة “ستروي ترانس غاز” الروسية، لإعادة تأهيل واستثمار “الشركة العامة للأسمدة” في حمص بكل أقسامها، مدة أربعين عامًا.

 بناءً على ما تقدم فإن تدهور إنتاج المعمل منذ 2012 يدعم فكرة أن الأمونيوم هي للحزب التي استقدمها في ٢٠١٣ إلى لبنان!!!

أما في ال ٢٠١٩ لم يعد لنيترات مرفأ بيروت أية أهمية فقد استلمت المصنع شركة روسية لإعادة تأهيله.


من فَجّر المرفأ؟

 كنّا قد أشرنا عند وقوع الانفجار أنّه من السهل جداً معرفة من قام بتفجير المرفأ، فمن يسيطر على ألف قمر صناعي تسبح في الفضاء، قد سارع إلى الإعلان أن الخبراء العسكريين اكّدوا له أن الانفجار هو نتيجة هجوم، مُلَمِّحاً إلى إسرائيل. فالذي يعرف كيف يفكّر ترامب يدرك تماماً أن ترامب أطلق هذه التغريدات على أبواب الانتخابات الأمريكية ليَبتَزّ اليهود ويُجبرهم على انتخابه، مُمَرِّراً لهم رسالة أن الخبراء العسكريين اكّدوا له أنه اعتداء وبالتالي لديه الدليل على ذلك. من ثم قام بحذف التغريدة ليقول إنه مستعد أن يغضّ النظر عن هذه الجريمة في مقابل أصوات اليهود.

فقد سبق لترمب أن أطلق تغريدة بوجوب الرد على الاستفزازات الإيرانية في مضيق هرمز وقد قلنا يومها أن ترمب يريد فقط رفع أسعار النفط وليس الرد على الإستفزازات الإيرانية في مضيق هرمزلأن مجرد إحتمال حدوث توترات أمنية في مضيق هرمز سوف يرفع أسعار النفط تلقائياً، ولم يحدث يومها أي توتر في مضيق هرمز وقد نجح فعلاً برفع أسعار النفط بتغريدة بسيطة. 

كما أنه أيضاً لجأ إلى تغريدة صغيرة أجبر الرئيس التركي على إطلاق سراح القس الأمريكي المحجوز في تركية حين قال إنه ينوي رفع الرسوم الجمركية على الصلب والألمنيوم التركي ما سبب بخسارة الليرة التركية 40% من قيمتها مجبراً اردوغان على إطلاق سراح القس. 

 

لماذا فجِّر المرفأ؟


قد أشرنا سابقاً أن البدء بالانسحاب الناعم الأمريكي من الشرق الأوسط أو الانكفاء، قد دفع إسرائيل بتهديد أمريكا بتفجير المنطقة، لإجبار أمريكا على البقاء وعدم تركها وحيدة في وجه النووي الإيراني والصواريخ الدقيقة لحزب الله. فقامت أمريكا استخباراتيا وتقنياً بمساعدة إسرائيل بالكشف عمّا أمكن من مواقع الأسلحة الدقيقة وبالتالي حتى ولو لم يتم تسليمها تصبح دون جدوى إذا
 ما تم مراقبتها عبر الأقمار الصناعية وضرب ما يستخدم منها، ومراقبة ما هو مُجمَّد منها، وذلك لإسكات إسرائيل وعدم تشويشها على عملية الانسحاب الأمريكي. 

ويبدو أن المرفأ كان موقعاً من هذه المواقع التي تم الكشف عنه، وقد أعطِيَ أمر قضائي بتلحيم بوابة العنبر رقم ١٢ وليس اقفالِها! فمن الممكن أنه تم الاتفاق بوساطة أمريكية أن يلتزم الجانب اللبناني بعدم إستعمال هذه المواد وبالتالي تلحيم بوابة العنبر بالمقابل تلتزم إسرائيل بعدم ضرب أو تفجير العنبر.

وقد أقنِعَ رئيس الوزراء دياب بعدم النزول إلى المرفأ لعدم تحريك القضيّة أمام الرأي العام لأنّه قد تمّ الاتفاق مع إسرائيل عبر الوسيط الأمريكي على عدم المس بالأمونيوم.

 إذاً الذي أَقنَع دياب بعدم النزول يملك الحقيقة الكاملة، كما أنه تم سحب ملف النيترات من على جدول أعمال مجلس الدفاع الأعلى!

يبدو أن فتح الملف من قبل اللواء صليبا وفضحه وإرساله إلى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء، قد أثار خشية إسرائيليّة من أن فتح الملف إعلامياً وعلى أعلى المستويات سوف يؤدّي إلى نقل هذه المواد إلى أماكن مجهولة عنها ممّا دفع إسرائيل إلى تفجيرها. إذ ليس من قبيل الصدفة أن تبقى هذه المواد من 2013 إلى 2020 ولم تقصف من قبل إسرائيل انما تم قصفها بعد أسبوعين من فتح الملف على أعلى المستويات.

وقد انتشرت دول كثيرة في بيروت بُعَيد الانفجار، فقط في محاولة منها لمنع إسرائيل من قصف المواقع الأخرى التي تم تسليمها لها. وقد توالت عمليّات فضح مواقع الأسلحة الدقيقة بعد انفجار المرفأ وقد وقعت تفجيرات عدة كتفجير عين علق وغيرها ما يثبت أن المعركة انتقلت من إجبار حزب الله على تسليم الصواريخ الدقيقة إلى حرب أمنية تكشف مواقع هذه المصانع والمخازن وبالتالي تصبح دون قيمة تذكر، وكل موقع كانت تراقبه إسرائيل وتجد أنه يتم نقل أسلحة منه كان يقصف، وقد توالت مسلسلات اغتيال غامضة لشخصيّات ربما كانت وراء تسريب مواقع للأسلحة الدقيقة لأمريكا، وبالتأكيد لم يتم اغتيالهم بسبب الأراء السياسية المناهضة للحزب.

كما أن صور الأقمار الصناعية لم تُسَلَم إلى حد الآن لعدم كشف تورّط إسرائيل بالانفجار.

 

هل هناك سيناريو مُتَّفَق عليه لكل ما حدث مؤخراً في القضاء؟

من الواضح أن هناك مصلحة مشتركة بين كل الأطراف من إسرائيل وأمريكا وفرنسا من جهة ومن جهة أخرى حزب الله إيران وسورية وبالتالي السياسيين اللبنانيين والحكومة وغيرهم في تجميد ملف إنفجار المرفأ إلى ما لان نهاية وإطلاق سراح الموقوفين.


 لنستعرض سريعاً ما جرى مؤخراً قضائياً في ملف المرفأ: 

 كُفَّت يد المحقق العدلي البيطار في شباط 2022 وتعطّلت هيئة التمييز المكلفة بالبت بطلبات الرد والنظر بطلب مخاصمة الدولة بحق القاضي ناجي عيد الذي من المفترض أن يبت بدعوة رد البيطار، دعويين قدمهما غازي زعيتر وعلي حسن خليل المدعى عليهما من البيطار.

قبل عامين احتُجِزت التشكيلات القضائية من قبل الرئيس عون، لجأ القضاء الأعلى إلى حل التشكيلات الجزئية لمحكمة التمييز لكن هذه الهيئة اُدخِلت في صراع التوازن الطائفي ورفض وزير المالية يوسف خليل التوقيع على المرسوم، ممتثلاً لطلب الثنائي الشيعي في إبقاء النزاع قائماً وعدم البت بطلبات مخاصمة الدولة وبالتالي تعطيل التحقيق متهمين القاضي البيطار بالاستنسابية في التحقيق.

 45   دعوة قُدِّمت على طارق البيطار دعوة تلو دعوة، ودعوة بقلب دعوة، دعاوى الرد ورد الرد ورد على الرد.

يُقَدِّمون دعوة رد على طارق البيطار أمام محكمة التمييز، ومن ثم دعوة مخاصمة على رئيس غرفة محكمة التمييز أمام الهيئة العامة ثم يعمدون إلى تعطيل الهيئة العامة لمحكمة التمييز بالضغط على وزير المالية بعدم التوقيع على المرسوم.  والجدير بالذكر أن المحكمة التي كانت ترد على الرد كانت تحكم جزاء تعويض عن التعسّف في استعمال الحق.

 

إذاً جُمِّد الملف والتحقيقات بدون أي أفق إلى أن كما سُرِّبَ، تَمّ تحريك الملف عندما اتصلت السفيرة الأمريكية باللواء عباس إبراهيم وهدّدَت أنّه إن لم يتم إطلاق سراح جميع الموقوفين في ملف المرفأ فإن العقوبات لن تستثني أحداً، كما أن العقوبات ممكن أن



الدكتور شادي نهرا



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top