2024- 09 - 29   |   بحث في الموقع  
logo صحيفة فرنسية تكشف: عميل إيراني سرّب معلومات حساسة قادت لاغتيال نصرالله logo كيف حدّدت إسرائيل موقع الشهيد السيد نصر الله؟ logo بالفيديو: غارة عنيفة على الشويفات logo اغتيال نصرالله يفتح الباب لتوغل إسرائيلي في لبنان.. خطة نتنياهو تتسارع logo بايدن: حان الوقت لوقف إطلاق النار في لبنان logo حسن نصرالله... قائد المقاومة لثلاثة عقود logo تنياهو ينفذ "ضربته الأقوى"... نظام إقليمي جديد عنوانه إسرائيل logo تاريخ حزب الله وأمنائه العامين: من التأسيس إلى اغتيال نصرالله
قصف روسي يقطع الكهرباء عن محطة زابوريجيا النووية..ويهدد بكارثة
2023-03-09 13:35:09


أطلق المدير العام لوكالة الطاقة الذرية الدولية رافايل غروسي الخميس، تحذيراً جديداً بعد ضربة روسية على محطة الطاقة النووية الأوكرانية في زابوريجيا التي باتت تعمل على مولدات للحالات الطارئة.وقال غروسي أمام مجلس محافظي الهيئة التابعة للأمم المتحدة في فيينا: "في كل مرة نلعب فيها بالنار وإذا سمحنا باستمرار هذا الموقف فسينقلب حظنا يوماً ما". ودعا "الجميع إلى الالتزام بحماية سلامة" الموقع عبر إنشاء منطقة خاصة.وانقطع التيار الكهربائي عن محطة زابوريجيا النووية التي تحتلها القوات الروسية في جنوب أوكرانيا في أعقاب عمليات عسكرية روسية، على ما أعلن مشغل الطاقة النووية في البلد الخميس، محذراً من مخاطر وقوع حادث. وأفادت شركة إنيرغاتوم في بيان أن "خط الاتصال الأخير بين محطة زابوريجيا النووية المحتلة وشبكة الكهرباء الأوكرانية قطع بسبب هجمات صاروخية" روسية. وتابعت: "انتقلت المحطة حالياً (..) إلى نظام انقطاع شامل للمرة السادسة منذ احتلالها"، مشيرة إلى وقف "محركات الوحدتين 5 و6". وأوضحت الشركة أنه تم تشغيل 18 مولداً للطوارئ تعمل على الديزل لضمان حد أدنى من التغذية للمحطة مضيفة: "هناك كمية من الوقود تكفي لعشرة أيام، بدأ العد العكسي". وحذرت من أنه "إذا لم يكن من الممكن معاودة التغذية الكهربائية الخارجية للمحطة، قد يحصل حادث تكون له عواقب إشعاعية في العالم بأسره". من جهتها، أكدت إدارة الاحتلال الروسي، التي تُدير المحطة، تفعيل مولّدات الطوارئ التي تعمل بالديزل، لكنها قالت إن هذا الإجراء كان بسبب "قصر كهربائي" (ماس) على خط كهربائي آخر، من دون تحديد الأسباب. وقالت إدارة الاحتلال الروسي على "تلغرام": "جميع أنظمة الأمان تعمل بشكل طبيعي". ويحتل الجيش الروسي هذه المنشأة النووية الكبيرة بجنوب أوكرانيا منذ الرابع من آذار/مارس 2022، بعد تسعة أيام من بدء الغزو الروسي لأوكرانيا. ضربات روسيةواستهدفت ضربات روسية قبيل فجر الخميس، بنى تحتية للطاقة في أنحاء متفرقة من أوكرانيا ما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة، وأعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو إن 15 في المئة من المنازل من دون كهرباء، و40 في المئة من دون تدفئة في أعقاب انفجارات في منطقتين من العاصمة. وقال "أصيب شخصان بجروح". ومنذ أشهر تقصف روسيا بالصواريخ والطائرات المسيّرة منشآت وبنى تحتية حيوية في أوكرانيا، مما أدّى لحرمان ملايين الأوكرانيين من إمدادات المياه والكهرباء والتدفئة. وفي غرب أوكرانيا قتل أربعة مدنيين في ضربة روسية على لفيف على ما أعلن الحاكم ماكسيم كوزيتسكي على "تلغرام".بدوره، ندد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بالموجة الجديدة من الضربات الصاروخية الروسية وقال إن موسكو "لن تتفادى المسؤولية". وقال زيلينسكي: "يمكن للمحتلين فقط ترويع المدنيين. هذا كل ما يمكنهم فعله. لكن ذلك لن يساعدهم. لن يتهربوا من المسؤولية عن كل ما فعلوه".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top