2024- 09 - 28   |   بحث في الموقع  
logo بالصور: غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف الضاحية.. logo بالفيديو: حركة نزوح كثيفة من لبنان إلى سوريا logo إسرائيل تواصل عدوانها.. استهداف سيارة في البقاع logo انخفاض بدرجات الحرارة.. إليكم تفاصيل الطقس logo إيران: سنبدأ بتسجيل القوات التي سنرسلها إلى لبنان خلال أيام logo الحلبي يُعلّق الأنشطة التدريسية في الجامعات logo على طريق "شتورا"... استهداف جديد لسيارة (فيديو) logo إستهداف سيارة عند مستديرة زحلة (فيديو)
مسيرّة زراعية وسيارة بالطاقة الشمسية..ابتكارات لبنانية في زمن الانهيار
2023-03-07 21:02:27

على ارتفاع منخفض، يُسمع صوت محرك المسيّرة "صنين" التي تغطّ في الحقل وتحلق بسرعة.. وفي مكان آخر في بيروت، يتباهى مهندس لبناني بصناعة سيارة "ليرة" العاملة على الطاقة الشمسية. يمثل الاكتشافان اللذان أعلن عنهما في يوم واحد، نموذجين من الابتكار العلمي اللبناني في زمن الأزمات والانهيار، وهي بارقة أمل بالنسبة للبنانيين.
وانتشر في مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر مسيّرة تطير فوق الحقل، وقال ناشرو الخبر إن المسيرة هي صناعة لبنانية، وتحمل إسم Sannine 3.
واتضح أن مصمم الطائرة هو الطالب اللبناني حبيب القاق، صانع مُسيّرة صنّين-3 المُصنعة محلياً. يقول في منشور له في "فايسبوك"، إن "الطائرات بلا طيار التي نقوم بتصميمها يُمكنها المساهمة في تحقيق حماية المزروعات والاشجار المُثمرة وفقاً للمسارات المحددة مُسبقاً والتقاط صور جوية عالية الدقة للحقول وإنشاء ملفات إلكترونية لنمو المحاصيل"، وهو أمر يسمح للمزارعين بتدقيق البيانات في أي وقت ومن أي مكان ومراقبة حالة الآفات والأمراض والمساعدة في تقييم غلة الأرض الزراعية وتحقيق الإدارة الرقمية الذكية". والمسيّرة يبلغ طول جناحها 160 سنتمتراً، فيما يبلغ وزنها بلا حمولة 1050 غراماً.. ونظام القيادة يدوي.
والطالب المتخصص في التكنولوجيا والكوارث، والمُواكب لقضايا البيئة والحياة البرية، كان ابتكر نماذج أخرى من الطائرات المسيرة. نموذج "صنين واحد" على سبيل المثال، تم تصميمها للهواة المبتدئين في الطيران اللاسلكي، ويبلغ طول الجناح 95 سنتمتراً، ويبلغ وزنها من دون حمولة 400 غرام. أنشأ منصة لتطييرها، ويقول إن مدى التحليق يتحقق حسب الرغبة، ما يعني أن امكانية توسعة مجال التحكم ممكنة. وقبلها، ابتكر نموذج طائرة الأرز.
سيارة "ليرة"
هذا الابتكار، يتزامن مع ابتكار تقني آخر يتمثل في تصميم سيارة "ليرة" العاملة بالطاقة الشمسية، ويقول مصممها المهندس الميكانيكي هشام حسامي، أنها قد تشكل حلاً جزئياً لأزمة النقل في البلاد.
ويقول حسامي لوكالة "أناضول"، إن ما يميز سيارته الكهربائية عن غيرها، "عملها بالطاقة الشمسية مباشرة، ومناسبتها للبنان الذي يعاني من أزمة كهرباء".
ويوضح حسامي: "طول السيارة 2.74 متراً، وعرضها 1.35 متراً، وسرعتها القصوى 80 كيلومتراً بالساعة، وسعتها 5 أشخاص، بقدرة حمولة تصل إلى 2 طن".
استغرق تصميم وتجهيز السيارة مدة 6 أشهر بمساعدة شخصين آخرين، أما أبرز المواد المستخدمة في صناعتها فهي الحديد و"الفايبر"، وفق المهندس اللبناني.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top